أخبار الأردناخبار رئيسية

الهواري: الأردن احرز تقدما ملموسا بخفض معدلات انتشار سوء التغذية

عين نيوز:

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري سعي وزارة الصحة لتحقيق الأهداف الرئيسية للصحة والتغذية، والتي تشمل الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال تحت سن الخمس سنوات والأمهات في سن الانجاب، وتخفيف العبء المزدوج الناشئ عن ارتفاع معدلات انتشار زيادة الوزن والسمنة ونقص المغذيات الدقيقة.

جاء ذلك لدى افتتاحه بحضور مديرة بعثة الوكالة في الأردن شيري كارلين لأعمال المنتدى العلمي الأول لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال الذي تعقده وزارة الصحة بالتعاون مع مختبر الابتكار للتغذية في الأردن المنفذ من جامعة تافتس بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال الهواري إنّ الأردن أحرز تقدما ملموسا بخفض معدلات انتشار سوء التغذية في الأردن من خلال اتباعه لسياسات وبرامج دعم الغذاء والتي أبرزها برنامج تدعيم الطحين بالمغذيات الدقيقة، وبرنامج تدعيم الملح باليود، وبرنامج توزيع كبسولات فيتامين (أ).

وأكد أنّ الوزارة تعمل على تعزيز البنية التحتية الصحية ورفع قدرة الكوادر الصحية للنهوض بالحالة الصحية والتغذوية للنساء في سن الانجاب والأطفال دون الخمس سنوات في الأردن.

وأوضح الهواري أنّ صناعة القرار الصحي يعتمد على الثوابت العلمية واستدامة الحوار مع القطاع الأكاديمي محلياً وإقليمياً ودولياً، لافتاً إلى الأهمية التي يضيفها هذا المؤتمر في تبادل العلوم والأدلة المتطورة لتعزيز الإجراءات القائمة على العلم.

من جهتها قالت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري كارلين “أنا على ثقة أن هذا المنتدى سيكون محورياً لإنشاء منصة لتبادل المعلومات والممارسات الجيدة التي من شأنها أن تحدث تغييراً كبيراً ونقلة نوعية في قطاع الصحة الأردني – خاصة بالنسبة لتغذية الأم والطفل والمؤشرات الصحية.” كذلك أعلنت كارلين أن مشروع التغذية والصحة المجتمعية المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد أطلق مؤخراً بنجاح أول شهادة مستشار الرضاعة الطبيعية على الصعيد المحلي بهدف التأسيس لممارسات الرضاعة الطبيعية السليمة، حيث

ستساهم هذه المبادرة في الحد من تأخر النمو عند الأطفال ومخاطر السمنة والأمراضغير المعدية، وذلك إلى جانب تمكين المرأة.

ويهدف المنتدى الذي يُعقد في عمان ويستمر لثلاثة أيام إلى تعزيز العلم والإجراءات القائمة على الأدلة العلمية التي تدعم النظم الغذائية والتغذية وصحة النساء والرضع والأطفال الصغار، بالإضافة إلى تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية في الأردن.

وسيتم تقديم أحدث الأدلة العلمية التي تستهدف صحة وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال في الأردن، وسيتم خلاله مناقشة علاقة هذه الأدلة بالبرامج والسياسات الحالية.

كما سيتم نشر نتائج الأبحاث الجديدة ومشاركة قصص النجاح والدراسات، وتعزيز المشاركة بين صانعي السياسات ومنفذي البرامج والباحثين وأصحاب العلاقة والمهتمين، وصولاً إلى ربط البحث والأوساط الأكاديمية بشكل أكثر فعالية بسياسات الحياة الواقعية، وتطوير تلك البرامج وتنفيذها في الأردن.

ويتحدث في المنتدى مسؤولين من وزارة الصحة، ومنظمات الأمم المتحدة (UN)، وأكاديميون من مختلف الجامعات في الأردن، ومختصون في البرمجة من برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وغيرهم من الأخصائيين و الباحثين في مجال التغذية وصحة الأم و الطفل .

وتشتمل فعاليات المنتدى على العديد من الجلسات العامة والعروض التقديمية الشفوية، والملصقات المختارة بشكل تنافسي، والتي تتناول موضوعات ربط العلم بالأنظمة في سياق الأولويات الوطنية للأردن بأحدث التطورات المتعلقة بصحة و تغذية الأم والرضع وصغار الأطفال، والأنظمة الغذائية المستدامة والصحة وغيرها.

وسيوفر المنتدى أيضاً فرصًا للأكاديميين والطلاب، والشباب المهنيين المحليين للمشاركة في مختبرات التعلم لتعزيز معرفتهم بأدوات وأساليب ومقاييس البحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com