223 مليون يورو مساعدات أوروبية للأردن

يوقع الاتحاد الأوروبي مع الأردن غد الاثنين مذكرة تفاهم خاصة ببرنامج المساعدات الاوروبية للاردن للأعوام من 2011 الى 2013 بقيمة 223 مليون يورو.

وذكرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية في بيان ان الطرفين سيوقعان أيضا اتفاقيتي تمويل بقيمة 13 مليون يورو ضمن برنامج المساعدات للاعوام 2009 -2010 .

وأضاف البيان ان التوقيع على هذه المساعدات سيتم خلال زيارة مفوض التوسع وسياسة الجوار الاوروبية ستيفان فولي الاولى للاردن في 31 من الشهر الحالي.

واوضح ان مذكرة التفاهم الخاصة تشتمل على برنامج المساعدات الأوروبية للاردن للأعوام 2011-2013 بقيمة 223 مليون يورو وتهدف لدعم تنفيذ برامج ومشروعات ضمن أربع أولويات.

وجاء في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن المساعدات ستخصص لدعم الاصلاحات في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان والاعلام والعدل بقيمة 45 مليون يورو وتعزيز وتطوير التجارة والمؤسسات والاستثمار بقيمة 40 مليون يورو واستدامة عملية النمو ب 93 مليون يورو ودعم تنفيذ خطة العمل الأردنية-الأوروبية المشتركة ب 45 مليون يورو.

وبين ان دعم الاصلاحات في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان والاعلام يتوزع على دعم الديمقراطية والمجتمع المدني والاعلام بقيمة 10 ملايين يورو ودعم العدل والأمن والشؤون الداخلية بقيمة 35 مليون يورو على شكل دعم للموازنة.

واضاف انه سيتم تخصيص 20 مليون يورو على الاقل من قيمة المساعدات لتعزيز وتطوير التجارة والمؤسسات والاستثمار على شكل دعم للموازنة.

وقال البيان انه سيتم تخصيص مساعدات لاستدامة عملية النمو بقيمة 23 مليون يورو لتطوير الموارد البشرية والتشغيل على شكل دعم للموازنة فيما خصص مبلغ 35 مليون يورو لتطوير مصادر الطاقة البديلة أو المتجددة وعلى شكل دعم للموازنة و35 مليون يورو لدعم التنمية المحلية على شكل دعم للموازنة.

وتشمل مساعدات دعم تنفيذ خطة العمل الأردنية – الأوروبية المشتركة على دعم تنفيذ الخطة المشتركة بقيمة 45 مليون يورو.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

No Related Post