غير مصنف

نجوم من تونس وخارجها يُغنون المغرب في أيام قرطاج الموسيقية

عين نيوز:

عين نيوز – رصد/

قال منظمون أن أيام قرطاج الموسيقية في دورته الأولى الذي سينطلق مساء السبت 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري والى غاية الخامس والعشرين منه سيكون موزعا هذا العام على أربعة فضاءات حاضنة للعروض الموسيقية وهي تباعا: المسرح البلدي لتونس العاصمة وقاعة الفن الرابع ودار الثقافة ابن رشيق وأخيرا قاعة دار الشباب والثقافة بالمنزه السادس.

وأكّد الموسيقي التونسي كمال الفرجاني ومدير الأيام في لقاء صحفي جمعه بالإعلاميين من تونس وخارجها صبيحة الثلاثاء 14 ديسمبر/ كانون الأول الجاري أن الدورة الأولى لأيام قرطاج الموسيقية -على غرار أيام قرطاج السينمائية وأيام قرطاج المسرحية مرة كل سنتين-، ستكون الحدث الثقافي الأبرز في موفى السنة الحالية.

مضيفا أن هذه التظاهرة تهدف إلى الإسهام في دفع الإنتاج الموسيقي في شتى الاتجاهات والتيارات والتعريف بأهم المؤدين بالصوت والآلة وبأبرز التجارب الموسيقية الهادفة في تونس وفي سائر أقطار المغرب العربي أساسا، مع التفتح على بقية البلدان العربية والعالم. وتشتمل فعاليات الأيام على عروض فنية ومسابقات وندوات علمية ومعسكرات وورشات عمل مختصة في المجال الموسيقي وأنشطة فرعية متنوعة.

وفي ذات الإطار أفاد الفرجاني أن الدورة الأولى من أيام قرطاج الموسيقية شملت مسابقتي الأغاني والمعزوفات وهما مفتوحتان للفنانين من مختلف البلدان المغاربية من شعراء وملحنين ومطربين وموزعين.

ومسابقة ثالثة وقع تخصيصها إلى العزف المنفرد على آلة العود وهي المسابقة الوحيدة المفتوحة على الصعيد العربي للعازفين على الآلة المذكورة. مؤكدا في اجابته عن سؤال “العرب” في هذا الخصوص أنها مسابقة لللإبتكار والأبداع لا لإبراز التقنية في العزف وحسب.

وتجدر الإشارة ألى ان قيمة الجوائز المنوحة لهذه التظاهرة تتوزع كالتالي:

1 – جائزتا مسابقة الأغاني، حيث يمنح التانيت الذهبي وقيمته 30.000 دينار تونسي/ حوالي 21.000 دولار أمريكي “توزع بالتساوي بين الشاعر والملحن والمطرب” والتانيت الفضي وقيمته 21.000 دينار تونسي/ حوالي 15.000 دولار أمريكي يوزع أيضا بالتساوي بين الشاعر والملحن والمطرب.

2 – جائزتا مسابقة المعزوفات، وهي كسالفتها تنقسم الى جائزتين: التانيت الذهبي وقيمته 10.000 دينار تونسي/ حوالي 7.500 دولار أمريكي، والتانيت الفضي وقيمته 7.000 دينار تونسي/ حوالي 4.500 دولار أمريكي.

3 – جائزتا مسابقة العزف المنفرد على آلة العود، وهي أيضا تنقسم الى جائزتين: التانيت الذهبي وقيمته 10.000 دينار تونسي/ حوالي 7.500 دولار أمريكي، والتانيت الفضي وقيمته 7.000 دينار تونسي/ حوالي 4.500 دولار أمريكي.

هذا ومن النجوم الذين سيؤثثون حفلات الأيام الثمانية كضيوف شرف نجد كلا من السوري حمام خيري واللبناني معين شريف والمصرية غادة رجب والجزائرية فلة عبابسة ولطفي بوشناق وسونيا مبارك وزياد غرسة وصوفية صادق وصابر الرباعي من تونس والموسيقار وعازق العود العراقي نصير شما الى جانب الفنانة الأفغانية زهرة جوبا ومجموعة “أون خورداس” اليونانية إلى جانب الفنانة الأفغانية.

ومعلوم أن أيام قرطاج الموسيقية مولود ثقافي تونسي جديد ينضاف الى مهرجانات تونس الثقافية العديدة أذن ببعثه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في اليوم الوطني للثقافة في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط من العام الجاري في اختتام تظاهرة القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com