أخبار الأردن

UNHCR تؤكد انها لم تتسلم تنبيهات حول حالات إبعاد لإشخاص من الجنسية اليمنية

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن انه وعلى مر العقود والحكومة الأردنية وبشكل سخي ومعطاء تقوم باستضافة عدد كبير من اللاجئين من جنسيات مختلفة. وتعمل بشكل وثيق مع الحكومة من أجل إيجاد الحلول وتقديم الحماية للاجئين وطالبي اللجوء في الأردن.

واضافت في بيان اصدرته الاربعاء :

 تم صدور تقرير لمنظمة “هيومان رايتس واتش” بتاريخ 30 أذار يشار به الى صدور قرارات إبعاد بحق أشخاص من الجنسية اليمنية خلال الاشهر القليلة الماضية. و هنا يؤكد مكتب المفوضية في الاردن لايمكن التأكيد فيما اذا كانت حالات الإبعاد المشار اليها في تقرير المذكور  قد تم تنفيذها فعلا. وترغب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالإشارة الى انه و في الأحوال الإعتيادية، نستقبل تنبيهات مبكرة حول حالات إبعاد وشيكة الحدوث من الأشخاص المعنيين، أو من مجتماعتهم وذويهم، و لكن لم تستقبل المفوضية اي تنبيهات تتعلق بالقضايا المشار اليها بالتقرير.

إن المفوضية على علم أن هناك عدد من الأشخاص من الجنسية اليمنية قد صدر بحقهم قرارات إبعاد و ذلك نظرا لمخالفتهم قانوني العمل، و الاقامة وشؤون الاجانب، و هنا تؤكد المفوضية أنها على تواصل دائم مع الحكومة الأردنية للتوصل الى أفضل حلول تتوائم  وقواعد القانون الدولي للاجئين.  كما وتقوم المفوضية بإعطاء الأشخاص المسجلين لديها المعلومات والاستشارات الكاملة حول وضعهم كأشخاص مسجلين لدى المفوضية والقوانين والأنظمة التي يحب مراعاتها في حال رغبوا بالعمل. وتبدي المفوضية اهتمام خاص بإشراك مجتمع اللاجئين فيما يتعلق بالأمور المهمة ووضعهم القانوني في الأردن.

 

الكلمات المفتاحية: UNHCR