اخبار رئيسيةحقوق

“حماية الصحفيين” يُطلق حملة للتعريف بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان (UPR)

عين نيوز:

يُطلق مركز حماية وحرية الصحفيين، عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، حملة للتوعية، والتعريف بآلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان (UPR).

 

وأعلن “حماية الصحفيين” أن الحملة التي ستبدأ يوم الأحد، العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر، وتستمر لمدة 8 أيام، وتهدف إلى التعريف بالاستعراض الدوري الشامل كـ آلية غير تعاهدية (غير تعاقدية) لتقييم حالة حقوق الإنسان، والتعرف على الممارسات الفضلى التي تقوم بهاالحكومات، والمؤسسات الوطنية، ومؤسسات المجتمع المدني إزاء هذه الآلية الدولية.

 

وقال “حماية الصحفيين” إن الاستعراض الدوري الشامل (UPR) هو آلية دولية لاستعراض سجلات حقوق الإنسان الخاصة بجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة مرة كل 4 سنوات ونصف، حيث أعتمد الاستعراض الدوري الشامل عندما أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس حقوق الإنسان في 15 آذار/ مارس 2006.

 

وذكّر “حماية الصحفيين” أن الأردن خضع للاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان في جنيف ثلاث مرات، عامي 2008، 2013، وآخرها عام 2018، موضحا أن الأردن سيخضع مرة رابعة للاستعراض خلال عام 2024.

 

وأوضح “حماية الصحفيين” أن حملة التعريف ستشمل على نشر بوسترات، وإنفوجرافيك لتسليط الضوء على آلية الاستعراض الدوري الشامل.

 

ونوه “حماية الصحفيين” أن الحملة ستعتمد كلا من الوسوم “الهاشتاجات” الأتية:UPRJo#،  #standup4humanrights، #التزامات_الاردن، داعيا المهتمين/ات للتفاعل مع الحملة، من خلال تقديم أي استفسارات أو أسئلة تتعلق بآلية الاستعراض الشامل الدوري الشامل لحقوق الإنسان (UPR).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com