أخبار الأردناخبار رئيسيةشريط اخباري رئيسي

وزير الزراعة: نحتاج نحو مليار متر مكعب من المياه لزراعة القمح بكفاية في الأردن

عين نيوز:

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، ضيف المنتدى الاعلامي الذي عقده مركز حماية وحرية الصحفيين اليوم الاثنين ”  إن زراعة القمح بكفاية في الأردن تحتاج نحو مليار متر مكعّب من المياه، حتى يكون في الأردن اكتفاء ذاتي منه، وأن مخزون الأردن من القمح يكفي لـ 15 شهرا، وهذا مؤشر إيجابي” .

واضاف الوزير أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم توقيع اتفاقية لإنشاء 3 مصانع لوزارة الزراعة لدعم مدخلات الإنتاج.

مشيرا الى  إن الوزارة اتفقت مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وبالتعاون مع شركة البوتاس لإنشاء مصنع للـ “شرنقة” في الأردن، لافتا الى أن الشرنقة هي آلية زراعة جديدة، وقد أثبتت نجاحها حيث تساهم بتقليل التبخر، ووصوله إلى نحو صفر، وتقليل استخدام المياه.

وأضاف أن الوزارة في المرحلة النهائية لإنشاء بنك البذور الوطني في منطقة عين الباشا، مبينأ أن الجامعة الهاشمية تبرعت بـ 3 ملايين دينار لإنشائه.

وأبدى الوزير الرضى عن المنتج الأردني من خلال نظام تتبع متكامل للمنتج، مشيرا إلى أنه مطلوب في كثير من البلدان.

وأشار إلى أن ترتيب الأردن في الأمن الغذائي في عام 2021 أصبح 49، بينما كان 64 عام 2019.

وذكر وجود منح واتفاقيات من جهات دولية ستساهم بألا تقل الموازنة المالية للعام المقبل عن ضعفي العام الحالي.

وبين أن الزراعة توفر فرص عمل في العديد من الأماكن والمحافظات للأردنيين، وتسهم بالاقتصاد والناتج المحلي بأرقام جيدة، مشيراً إلى ضرورة تطوير بنية تحتية مناسبة لدعم قطاع الزراعة.

وقال، إن وزارة الزراعة غيرت نحو 35 حزمة من التعليمات لتسهيل التعامل مع القطاع الخاص، وذلك في القضايا المرتبطة بالفحوص والمختبرات وتسهيل انسياب السلع إلى الأردن.

“خلال جائحة كورونا كان هناك تعاون للحد من الجائحة فيما يتعلق بالأمن الغذائي” وفق وزير الزراعة.

لحوم ودواجن

الحنيفات أوضح أن الوزارة لا تبيع اللحوم أو الدواجن، لكنها تسهل انسياب السلع.

وأكد الحنيفات أن الأردن لديه نحو 30% اكتفاء ذاتي من اللحوم، حيث تم فتح باب الاستيراد من نحو 12 مصدّرا.

حوض السرحان

وأوضح الحنيفات أن 15 شركة تقدمت للاستثمار في حوضي السرحان، تمت الموافقة على 12 منها، وفق مراحلها النهائية للزراعة.

أطلقت وزارة الزراعة ودائرة الأراضي والمساحة، الخميس، شروط وآليات الاستثمار في حوضي السرحان والحماد، حيث يبدأ استقبال الطلبات الأحد المقبل.

أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري كان قد قال، إن أهم أولويات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة هو استثمار الأراضي حيث تم تنظيم عقد الإيجار الموحد المنظم لقرار مشروع استثمار الأراضي الزراعية في حوضي الحماد والسرحان الذي يقدم 36 ألف دونم، بواقع 36 فرصة استثمارية موزعة على 1000 دونم لكل فرصة ومخزون مياه يصل إلى 24 مليون متر مكعّب.

وتقدر إجمالي مساحة أراضي الحوض بنحو 12.7 مليون دونم مساحة أراضي الخزينة بنحو 11.6 مليون دونم مساحة أراضي الخزينة القابلة، للاستصلاح نحو 1.2 مليون دونم، بحسب دائرة الأراضي والمساحة./المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com