اخبار رئيسيةشباب وجامعاتشريط اخباري رئيسي

التعليم العالي: 72 طالبا حصلوا على معدل 100 بالتوجيهي عام 2020

عين نيوز:

 

قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الاثنين، إنّ تحديد عدد أيام تسجيل الطلبات الجامعية عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وفقا لإعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة (توجيهي).

وأضاف الخطيب، عبر قناة المملكة، أن عملية تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا بشكل كامل.

وأشار، إلى أن تحديد المقاعد الجامعية ليس له علاقة بمعدلات الثانوية العامة، ولكن له علاقة بإعداد من يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على الجامعات.

ولفت، إلى أن عام 2020 شهد تضخم في المعدلات، حيث إنّ 72 طالب وطالبة حصلوا على معدل 100 لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة الأردنية.

وأشار، إلى أن وحدة القبول الموحدة تحلل نتائج التوجيهي؛ وتعلن الشرائح الثانوية العامة حسب الفروع على الموقع الإلكتروني للوحدة قبل عملية تقديم الطلبات حتى يستأنس الطالب بهذه الأعداد وتكون إحدى الدلائل التي تساعده في عملية تعبئة الطلبات.

وأضاف أن 38 ألف طالب وطالبة يدرسون الطب داخل وخارج الأردن وأن 161 طالبا من الطلبة الدارسين في أوكرانيا تقدموا بطلب لإكمال دراستهم في الأردن.

 

وقال الخطيب، إنّ مجلس التعليم اقر “عدد معين من المقاعد خاصة في مرضى السرطان مراعاة لظروفهم الصحية؛ حيث سيتم الإعلان عنها خلال فترة القبول الموحد

وأضاف، أن المقاعد ستكون موجودة وسيتم الإعلان عنها من قبل وحدة تنسيق القبول الموحد، بالتنسيق مع مركز الحسين للسرطان.

أبناء الأردنيات

بين الخطيب، أنه تم تخصيص 150 مقعد تنافسي لأبناء الأردنيات في الجامعات الأردنية.

وأشار، إلى أن التنافس لمن حاصل على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، بالإضافة الحصول على شهادة الثانوية العامة الأردنية.

ذوي الإعاقة

أكّد الخطيب، إن وزارة التعليم العالي تطبق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، الذي يتحدث أنه “لا يقبل أن تكون الإعاقة سبب في منع الطالب من الوصول إلى مؤسسات التعليم العالي الأردنية”.

وتابع، أنه يوجد مقاعد مخصصة لطلبة ذوي الإعاقة لشهادة بكالوريوس يتم التنافس عليها، حيث يتم التنافس على 900-1000 مقعد لجميع التخصصات.

وأشار، إلى أنه من يقبل من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في لبرنامج العادي يحصل على خصم في الرسوم الجامعية يصل إلى 90% على التنافس ومن يقبل في البرنامج الموازي يحصل على خصم يصل إلى 75% من رسوم الساعات المعتمدة.

ولفت الخطيب، إلى أن أكثر من 50% ممن يتقدمون بتقارير طبية بعد أن يتم إيقاع الفحص الطبي عليهم من خلال لجنة متخصصة يشكلها مجلس التعليم العالي يتم رفض أكثر من 50% من هذه التقارير لأنه لا تنطبق عليها معايير الإعاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com