شباب وجامعاتشريط اخباري رئيسيمانشيت

برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي بين الأردن وفلسطين

عين نيوز:

وقّع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ونظيره الفلسطيني الدكتور محمود أبو مويس، اليوم الاثنين، على البرنامج التنفيذي للتعاون بين الأردن وفلسطين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للأعوام 2022-2025.
وأكد الوزيران عويس وأبو مويس، عمق ومتانة العلاقات الأخوية بين الشعبين الأردني والفلسطيني، داعيين إلى المضي قُدماً في تعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليطال مجالات أخرى من شأنها الارتقاء بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في كلا البلدين الشقيقين.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب إن توقيع هذا البرنامج يأتي لتدعيم وتوثيق روابط التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي؛ بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتنفيذاً لاتفاق التعاون الثقافي المُوقع بين البلدين سابقاً، بحيث تشرف اللجنة الأردنية – الفلسطينية المشكلة من الوزارتين على تنفيذ هذا البرنامج التعاوني.
وبموجب البرنامج يُخصّص الأردن للجانب الفلسطيني 350 مقعداً في الجامعات الأردنية الرسمية للحصول على الشهادة الجامعية الأولى، وفقاً لأسس القبول المعمول بها، إضافةً إلى توفير 30 إلى 40 مقعداً سنوياً للدراسات العليا في مختلف التخصصات وحسب الإمكانات؛ و4 مقاعد سنوياً للاختصاص العالي في الطب، بحيث يجري من خلال هذه المقاعد معاملة الطلبة الفلسطينيين كالأردنيين فيما يخص الرسوم الجامعية، فيما سيخصص الجانب الفلسطيني للجانب الأردني 100 مقعد دراسي في الجامعات الحكومية الفلسطينية.
ويشجع البرنامج، بحسب الخطيب، الجامعات والمعاهد في كلا البلدين، على تبادل الزيارات، وإجراء أبحاث مشتركة، وتنظيم ندوات ومؤتمرات وإقامة معارض مشتركة، إلى جانب تبادل الأبحاث والدراسات والمطبوعات والنشرات والوثائق والدوريات والتعاون في مجال معادلة الشهادات.
كما يشمل التعاون في مجال ضبط الجودة وحوكمة مؤسسات التعليم العالي، وتبادل الخبرات حول معايير وآليات وبرامج تطوير العلاقة بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي التقنية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com