شباب وجامعاتمانشيت

“الأردنية” تتقدم في تصنيف QS العالمي وتصنّف من بين أفضل 250 جامعة في السمعة التوظيفية

بتصنيفها من بين أفضل 600 جامعة في العالم

عين نيوز:

 

أخبار الجامعة الأردنية ( أج أ) تقدمت الجامعة الأردنية في تصنيف كيو أس العالمي للجامعات (QS World University Ranking 2023) لتصبح من أفضل 600 جامعة على مستوى العالم لعام 2023 وضمن الفئة 591-600 عالمياً، في التصنيف الذي أعلن اليوم من قبل المؤسسة البريطانية (QS Quacquarelli Symonds) بعد أن كانت في فئة أفضل601-650 للسنوات الأربع الماضية، كما احتلت المرتبةالاولى محلياً، الأمر الذي يؤكد الدور الريادي ومسيرة التميز الممتدة تاريخيا للجامعة الأم.
واحتلت الأردنية المرتبة 243 من حيث مؤشر السمعة التوظيفية (Employer Reputation)، وجاءت في المرتبة 316 من حيث مؤشر السمعة الأكاديمية (Academic Reputation) الأمر الذي يعكس جودة خريجيها وسمعتها الأكاديمية.
يشار إلى أن تصنيف كيو أس العالمي للجامعات هو تصنيف سنوي لأفضل الجامعات في العالم، ويعدّ واحداً من ضمن ثلاثة تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، جنباً إلى جنب مع تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية، وتصنيف التايمز.
إنّ تصنيف QS العالمي يقارن بين الجامعات معتمداً على ستة مؤشرات للأداء تكمن في السمعة الأكاديمية للجامعة، والسمعة التوظيفية للخريجين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة، وعدد الاستشهادات للأبحاث المنشورة، ونسبة أعضاء الهيئة التدريسة الدوليين ونسبة الطلبة الدوليين في الجامعة.

أما فيما يخص التصنيف الصادر عن QS والخاص بتصنيف التخصصات QS by Subject 2022 فقد صنفت الجامعة الأردنية كواحدة من أفضل 500 جامعة في العالم ب15 تخصصا وهو أكثر مما صنُفت فيه تخصصات جامعات الأردن الاخرى قاطبةً، و تميزت الجامعة بشكل خاص في 3 تخصصات حيث صنفت ضمن أفضل (250) جامعة في العالم وهي التمريض محرزة تصنيف 101-150 عالمياً والصيدلة بمرتبة 151-200 عالمياً وعلم الحاسوب وأنظمة المعلومات بمرتبة 201-250 عالمياً. وحقق 11 تخصص في الجامعة المرتبة الأولى محلياً وهي التمريض، الصيدلة، الرياضيات، الكيمياء، الهندسة الكيميائية، المحاسبة والتمويل، إدارة الأعمال، العلوم التربوية، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغويات، اللغات الحديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com