فن وثقافة

مسرح الشمس يستضيف فرقة مسرح عالخشب بعرض “حدث في الجنّة”

عين نيوز:

 

عمان- يستعد مسرح الشمس في العبدلي لعرض مسرحية “حدث في الجنة”، يومي السبت والأربعاء، 22 و 26 / 1 /2022، عند الساعة السابعة مساء.

ومسرحية “حدث في الجنة” من تأليف وإخراج زيد خليل مصطفى، وإنتاج فرقة مسرح عالخشب، بالتعاون مع وزارة الثقافة، وتأتي ضمن إتفاقية الشراكة بين مسرح الشمس وفرقة مسرح عالخشب تحت برنامج المسرح التشاركي في مسرح الشمس لضمان استمرارية العروض المسرحية للجمهور العام من خلال شباك التذاكر.

وتجسد المسرحية، بحسب القائمين عليها، معاناة أبناء الشعب الفلسطيني البطل وتحدياته ضد ممارسات الإحتلال الصهيوني الغاشم الذي لا يكتفي بمصادرة أرضه ووطنه وممتلكاته بل يتعدى ذلك ليستهدف ذاكرة ووجدان المواطن العربي الفلسطيني، عبر استلاب أرضه وتاريخه وموروثه العميق في سياق درامي يقدم خطابه بمعالجة يتوازى السياسي فيه مع الاجتماعي بأسلوب درامي يبتعد عن طرح الشعارات.

ويحاكي العرض ذاكرة المتفرج من خلال حكاية شعبية لأربع نساء يعانون فقد أبن وزوج وأخ وأب كل منها، ويحتفلن بذكرياتهن مع ذلك الذي لم يقف لحظة واحدة عن تكوين شخصيته المثقفة والمتسلحة بكل إمكانات الوعي التي تؤهله ، وبالتالي تؤهلهن للاستمرار والمضي قدما في مسيرة المقاومة والتحرير بعد استشهاده لهذه الغاية.

العرض يقدم معالجته الدرامية عبر الاحتفاء بالموروث الشعبي الفلسطيني والدعوة إلى التمسك به وتأصيله ليكون وقودا لكل الحالمين بتقرير مصير أبناء فلسطين على ترابهم الوطني الكامل.

يشار إلى أن العرض قدم على خشبة المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي ضمن فعاليات مهرجان الأردن المسرحي 28 ، في شهر نوفمبر الماضي، ويشارك في العرض نخبة من الفنانين الأردنيين: الفنان خليل مصطفى والفنان خليل شحادة والفنانات نهى سمارة، فداء أبو حمّاد، لونا حكيم، دانيا زعتر، وصلاح الدين عيسى، والفنانين باسم الحمصي كمؤلف موسيقي، محمد السوالقة كمشرف فنّي تقني، ماهر الجريان كمصمم للإضاءة وسيف الخلايلة كمهندس صوت.

ومسرح الشمس؛ تأسس في 2017، مسرحا حديثا وفق الشروط العالمية للمسارح، وهو مساحة فنية تسعى لتكون بيتا للفن وأصحابه وتؤمّن لهم اللقاء مع الجمهور الذي ينوي استقطابه، عن طريق العروض المتنوعة التي تقدم على خشبته، وتضمن له المتعة والترفيه، دون أن ينسى المسرح دوره في نشر الوعي والثقافة وتدعيم الحركة الفنية في الأردن على مستوى مسرح الكبار ومسرح الطفل، وهو بذلك المسرح الدرامي الوحيد في الاردن.

يلتزم مسرح الشمس في سياسة التفاعل مع الجمهور وبث أجواء التفاؤل وتشجيع المواهب الفنية الشابة والفرق المسرحية المستقلة لخلق حالة فنية متقدمة، إصراراً منه على أداء دوره في التنمية الثقافية والفنية في المجتمع الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com