عربي ودولي

الرئيس الأوكراني يقترح اجتماعاً ثلاثياً مع بايدن وبوتين

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اجتماعاً ثلاثياً مع نظيريه الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين يُعقد بنسق افتراضي، في مسعى إلى نزع فتيل الأزمة عند الحدود بين أوكرانيا وروسيا، بحسب ما كشف أحد مستشاريه.

وصرّح أندري إيرماك رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية خلال حدث من تنظيم مجمع الفكر الأمريكي “أتلانتيك كاونسيل” إن “الرئيس زيلينسكي اقترح على الرئيس بايدن تنظيم اجتماع ثلاثي، ربّما عبر الفيديو، يجمعه بالرئيس بايدن والرئيس بوتين، وذلك ممكن في نظرنا”.

وأضاف “ما زلنا بانتظار الردّ الروسي، لكن شركاءنا الأمريكيين تعاملوا مع الاقتراح باهتمام”، واعتبر المستشار المقرّب من الرئيس الأوكراني “أنه اقتراح استباقي يجعل أوكرانيا منخرطة في المفاوضات، وعندما يقتضي الأمر مناقشة هيكلية الأمن في أوروبا، لا بدّ من إشراك أوكرانيا في المسألة”.

وكان رئيس الدولة الأوكرانية قد دعا الثلاثاء الماضي إلى قمّة رباعية مع موسكو وباريس وبرلين “لوضع حدّ للنزاع” مع الانفصاليين الروس في شرق البلد، وجرت سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى هذا الأسبوع بين مسؤولين من الغرب وروسيا لكنها لم تتح حتّى الساعة درء خطر اندلاع نزاع جديد في أوكرانيا.

ويتّهم الأمريكيون والأوروبيون والأوكرانيون روسيا بنشر نحو 100 ألف جندي عند الحدود تمهيداً لاحتمال اجتياح أوكرانيا المجاورة، وتنفي موسكو هذه الاتهامات، مؤكّدة أن جلّ ما تريده هو حماية أراضيها من حلف شمال الأطلسي الذي بات على تخومها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com