أخبار الأردن

الحكومة: سنعوض المنطقة المقتطعة من ضانا بأخرى

عين نيوز:

كشفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الخميس عن دراسات أجرتها سلطة المصادر الطبيعية سابقا وقدرت كميات النحاس في منطقة فينان بحوالي 20 مليون طن وفي منطقة خربة النحاس بحوالي 25 مليون طن.

وقالت الوزارة في بيان، إنه تم التداول مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من خلال وزارة الطاقة ووزارة البيئة وذلك لتحديد منطقة مقترحة من محمية ضانا لغايات التنقيب التفصيلي عن النحاس وبحيث تكون الأقل ضررا اذا ما تم اقتطاعها من المحمية، على أن يتم تعويض المحمية بمنطقة بديلة عنها بحيث تحافظ المحمية على مكانتها الطبيعية والحيوية والسياحية وبحسب المعايير الدولية السائدة.

وأضافت أنه تم التوصل بين الطرفين لتحديد الاحداثيات اللازمة والتي أوصت وزارة الطاقة والثروة المعدنية باقتطاعها وتعويض المحمية بدلها وبنفس التنوع الحيوي بعد دراسة ذلك من جميع الجهات المعنية والمتخصصة وبحسب الأنظمة والقوانين.

وتبلغ مساحة المنطقة التي تم تحديدها للاقتطاع حوالي 79 كم2.

وأكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية حرصها واهتمامها على الحفاظ على البيئة والتنويع الحيوي وفي ذات الوقت الاهتمام بالمشاريع الاستثمارية الواعدة وبما يحافظ على حقوق ومصالح جميع الأطراف بما في ذلك المجتمعات المحلية والتوسع في فرص العمل.

وكانت دراسات أجرتها سلطة المصادر الطبيعية في منطقة ضانا قد دلت على ان المنطقة غنية بشكل رئيسي بكل من خام النحاس وخام المنغنيز.

كما قامت سلطة المصادر الطبيعية منذ عام 1966 بدراسات تنقيبية للمنطقة وتم حفر العديد من الابار والخنادق والانفاق لهذه الغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com