سيارات

جنرال موتورزفتحت باب حجز شيفي فولت

عين نيوز:

عين نيوز – رصد/

فتحت جنرال موتورز أخيراً باب حجز سيارتها الجديدة شيفي فولت بسعر 41 ألف دولار. وأثار الخبر ضجة كبيرة عبر المواقع الإلكترونية تحديداً.

صحيح أن السيارة على أناقتها ليست فريدة لدرجة ملفتة، لكن تميّزها يكمن في أنها وببساطة لا تحتاج الذهاب إلى أي محطة وقود أبداً، لأنها تُشحن بالطاقة من كهرباء المنزل تماماً مثل هاتفك الجوّال.

فقد زوّدت هذه السيارة بمقبس كهرباء (شاحن) لتستطيع  إيصالها على كهرباء المنزل. و «تخدم» بطاريتها مسافة 64 كيلومتراً قبل الحاجة لإعادة شحنها مجدداً.

لكن ماذا لو نفذ شحن البطارية وأنت في منتصف الطريق؟ (نسيت أن تشحنها في الصباح مثلاً). فالأمر في غاية البساطة لأنه يمكن شيفي فولت أن تعمل بالغاز، وتستطيع السير مسافة 482 كيلومتراً عندما يكون خزّانها ممتلئاً.

وحالياً، تعد وزارة الكهرباء الأميركية خطة لنشر 15 ألف محطة شحن بالكهرباء عبر الولايات  المتحدة.

وتُشجع غالبية البلدان الصناعية المشاريع الصديقة للبيئة التي تستخدم مصادر طاقة بديلة عن البنزين، لذا يحصل مشتري هذه السيارة على تخفيض ضرائب يصل إلى 7500 دولار. ما يعني أن السعر الفعلي لـ «شيفي فولت» يبلغ 33500 دولار.

وقد تعتقدون أن مسافة 64 كيلومتراً للشحن الواحد مسافة قصيرة، خصوصاً لمحبي التنقل والسفر، لكن المسافة اختيرت تحديداً بعد دراسة أظهرت أن 75 في المئة من الأميركيين يجتازون يومياً نحو 65 كلم ذهاباً وإياباً لأماكن عملهم.

وتسير السيارة بسرعة 100 ميل في الساعة، وتصل سرعتها إلى 60 ميلاً في الساعة من الثبات في زمن مقداره 8.5 ثانية، وتصلح بطاريتها للعمل 150 ألف ميل. خطوة كبيرة للاعتماد على الطاقة النظيفة في حياتنا اليومية ستثبت الأيام جدواها الاقتصادية والعملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com