أخبار الأردن

تكلفة الطاقة على المطاعم تفوق نظيراتها في المنطقة بـ3 أضعاف

عين نيوز:

عين ينوز/

50224_0 (2)قال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخرالدين إن التعرفة الكهربائية المفروضة على القطاع هي احد اهم اسباب عدم تنافسيه المنتج السياحي الاردني في المنطقة.

وبين فخر الدين في بيان صحفي للجمعية اليوم الأربعاء، أن ارتفاع كلف التشغيلية والمواد الاولية والايجارات والضرائب ورسوم الترخيص تنعكس بشكل مباشر على ارتفاع فاتورة الزبون مما يجبر صاحب المطعم الى رفع الاسعار لتغطية المصاريف المترتبة عليه وتحقيق هامش ربح متواضع.

وأوضح أن أسعار الكهرباء التي يدفعها قطاع المطاعم السياحية في المملكة تعد الاعلى في المنطقة وتصل الى 16.8 قرش لكل كيلو واط بالساعة(ك و/س).

واوضح فخرالدين الذي يشغل ايضا منصب عضو اتحاد الجمعيات السياحية في المملكة ان المطاعم الاردنية تدفع اضعاف ما تدفعه مطاعم الدول المجاورة لتكلفه الطاقة من كهرباء ومحروقات بانواعها واللتي تمثل 8٪ من مبيعات القطاع وهي اعلى من النسبة العالمية والبالغة 2%، وبالتالي فان المطاعم السياحية في المملكة غير منافسه.

ودعى الحكومة لاعادة النظر بأسعار التعرفة الكهربائية المفروضة على المطاعم السياحية لخلق منتج منافس وبالتالي تنشيط الحركة السياحية التي تشهد حاليا كسادا مقارنة بالعام الماضي، او ان يتم محاسبه القطاع بالكلفة الفعليه العالمية، او السماح لهم بانتاج طاقتهم علما بان تكلفه انتاج الطاقه الشمسيه تبلغ حوالي ٩ قروش لكل ك و /س.

واضاف فخر الدين أنه اذا اردات الحكومة أن يكون لديها منتج سياحي قادر على المنافسة في المنطقة يجب عليها أن تعيد النظر بجميع مطالب القطاع من تشريعات وانظمة وتخفيض لحجم الضرائب والمصاريف المفروضة على القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com