اقتصاد

130 مليون قدم مكعب معدل ضخ الغاز اليومي من مصر للشهر الماضي

عين نيوز:

عين نيوز – رصد/

بلغ معدل الضخ اليومي للغاز المصري خلال الشهر الماضي ما يقارب 130 مليون قدم مكعب يوميا وفقا لمصادر حكومية مسؤولة، فيما لم يتجاوز معدل الكميات خلال الشهر الذي سبقه 110 ملايين قدم مكعب يوميا.

وأوضحت المصادر أن الكميات المتدفقة حاليا ترتفع في بعض الأيام إلى 150 مليون قدم مكعب فيما تنخفض في ايام أخرى إلى ما بين 60 مليونا إلى 80 مليون قدم مكعب، مشيرة إلى أن معدل التدفق قبل زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى المملكة في وقت لاحق من العام الماضي كان أقل من المستوى الحالي.

إلى ذلك بينت المصادر أن الحكومة ما تزال تنتظر رسالة التزام من الجانب المصري حول كميات الغاز الطبيعي للعام الحالي، وتعهدت الحكومة في وقت سابق لبعثة النقد الدولي بالحصول على جواب رسمي من مصر بكميات الغاز التي ستورد خلال هذا العام.

وبينت شركة الكهرباء الوطنية استراتيجيتها الهادفة إلى معالجة خسائرها المتراكمة والتي تقارب 2.3 مليار دينار، على أساس سيناريوهين لمعدل تدفق الغاز المصري، الأول مقترح رفع التعرفة الكهربائية وإطفاء خسائر شركة الكهرباء على أساس تدفق الغاز المصري بمقدار 100 مليون قدم مكعب في اليوم، والثاني على أساس تدفق الغاز المصري بمقدار 150 مليون قدم مكعب.

يشار إلى أن مصدر حكومي مسؤول أكد الأسبوع الماضي ان معدل توريد الغاز الطبيعي من مصر لم يتجاوز 100 مليون قدم مكعب يوميا خلال الاشهر الثلاثة الماضية وان الكميات لم تصل إلى الحجم المتفق عليه أي نحو 250 مليون قدم مكعب يوميا إلى يوم واحد وهو يوم زيارة رئيس الوزراء المصري إلى المملكة.وفي وقت أكد فيه وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس أسامة كمال تخفيض كميات الغاز خلال الفترة الماضية سواء للصناعة أو عقود التصدير بما فيها الاردن بسبب عمليات صيانة دورية في بعض حقول انتاج الغاز.

إلى ذلك قال مسؤول مصري آخر، تم ابلاغ الأردن رسميا بان تخفيض كميات الغاز بدءا من الاسبوع الحالي يرجع لسبب طارئ يتعلق بصيانه الحقول.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com