أخبار الأردن

القضاة : تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية تأخر لتأخر التمويل البنكي

عين نيوز:

عين نيوز- خاص- محمد علي الدويري/

أكد وزير النقل مهند القضاة لـ ” عين نيوز” أن البدء بتنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية تأخر بسبب تأخير التمويل المالي للمشروع، مبيناً أن مشروعا بهذا الحجم يحتاج الى مبالغ طائلة تحتاج وقتا لصرف قروضها الماليه من البنوك.

وزير النقل مهند القضاة
وزير النقل مهند القضاة

وتوقع القضاه ان التمويل سيتم إقراره خلال الشهر القادم، لمباشرة العمل في عمل الشبكة الوطنية.

وأضاف أنه سيتم إقرار دراسة مشروع خط القطار الخفيف بين عمان والزرقاء خلال الشهر المقبل أيضاً.

أما بالنسبة لتعويضات شبكة السكة الحديدية الوطنية لأصحاب الاراضي داخل الاردن، بين القضاة ان التعويضات تصرف من خزينة الدولة، موضحاً أن صرف المبالغ التعويضية تأتي بعد الإقرار من القضاء، والترتيب بحسب الدور.

ويذكرأن مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية جاهز فنيا وتم استكمال الدراسات البيئية والدراسات الجيوتقنية المتعلقة به كما تم تحديد مسار الشبكة البالغ حوالي الف كيلومتر كما تم استكمال الاراضي الواقعة ضمن مساره بقيمة نحو 350 مليون دينار.
وبحسب الدراسات فان شبكة السكك الحديدية المقترحة تتألف من محورين الأول:محور شمال – جنوب من الحدود السورية « جابر» مرورا بالمفرق والزرقاء وعمان ومعان وحتى العقبة ( الربط مستقبلا مع مصر عن طريق العقبة بواسطة العبارات ) . أما المحور الثاني شرق – غرب من الحدود العراقية مرورا بالمفرق واربد مع فرع من الازرق الى الحدود السعودية في منطقة العمري . وتوضح الدراسة ان هناك محاور فرعية قد يكون لها تاثير على المحورين الرئيسيين تشمل البحر الميت – البحر الاحمر ، ومنطقة بطن الغول جنوب المملكة – الحدود السعودية في منطقة المدورة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com