سيارات

9 سيارات روسية بعضها تسمع عنه للمرة الأولى

رغم عدم الانتشار الواسع عالميا للماركات التجارية للسيارات الروسية حاليا فإن هذا الأمر لا يمنع من أن الاتحاد السوفيتي السابق والمتمثل في روسيا حاليا من أهم صانعي السيارات بمختلف فئاتها بالنسبة إلى القرن الماضي.

ومع محاولة الشركات الروسية الحالية إثبات وجودها على الخريطة الدولية لصناعة السيارات نستعرض أهم الماركات التجارية للسيارات الروسية بحسب موقع hotcars.com التي قد يتعرف عليها البعض للمرة الأولى.

 

1- سيارة كلاشنيكوف CV-1

لم تكتفِ شركة كلاشنيكوف KALASHNIKOV الشهيرة بصناعة سلاح الـAK-47 فقط، لتقتحم عالم صناعة السيارات الكهربائية وتنجح في إنتاج سيارة كلاشنيكوف CV-1 ” KALASHNIKOV CV-1″ التي تم تقديمها للمرة الأولى في عام 2018 خلال فعاليات المنتدى الدولي للجيش الروسي وحرص مصنعيها على منحها تصميما خارجيا مُستلهما من الفترة السوفيتية السابقة.

وحول أداء سيارة كلاشنيكوف CV-1 ” KALASHNIKOV CV-1″ فهي قادرة على الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة، انطلاقا من وضع السكون في أقل من 6 ثوانٍ فقط كما يمكنها قطع مسافة 349 كم دون الحاجة إلى شحن بطارياتها.

2- سيارة لادا نيفا

من أشهر السيارات الروسية التي تم إنتاجها للمرة الأولى عام 1977، واكتسبت شهرة واسعة داخل جمهوريات الاتحاد السوفيتي وبعض الدول العربية واللاتينية، بسبب صلابتها وتصميمها المميز الذي يجعلها قادرة على تخطي التضاريس الوعرة والطرق غير المستوية.

وتواجدت سيارات لادا نيفا LADA NIVA بعدة نسخ مختلفة طوال السنوات الماضية، حيث احتوت على خيارين من علبة التروس اليدوية بـ4 أو 5 سرعات، كما احتضنت هياكلها نماذج مختلفة من المحركات التي تعمل بالبنزين من طرازات 1.6L أو 1.7L أو 1.8L بجانب محرك 1.9L العامل بالديزل.

3- سيارة ماروسيا بي 2

تعد شركة ماروسيا Marussia أولى الشركات الروسية المنتجة للسيارات الرياضية، حيث شهد عام 2012 إطلاق 500 نسخة من سيارات ماروسيا بي 2 “MARUSSIA B2” التي بلغ سعرها 130 ألف دولار أمريكي، وتعد النسخة الأحدث لشقيقتها B1 وتحتوي على محرك توربيني من طراز V6 بسعة 2.8 لتر.

ولم تكمل شركة ماروسيا Marussia مسيرتها في عالم صناعة السيارات، حيث أغلقت أبوابها بشكل نهائي عام 2014.

4- سيارة أفتوكام 2160

تُعرف سيارة أفتوكام 2160 “Avtokam 2160” أيضا باسم رانجر Ranger، حيث تم إنتاجها في الفترة ما بين عامي 1991 و1999 قبل أن تتحول إلى إحدى السيارات الروسية النادرة التي لا تتواجد سوى بعدد قليل للغاية داخل روسيا.

5- سيارة ليفان 320

في محاولة روسية لإنتاج سيارة تشبه سيارات الميني كوبر Mini Cooper العريقة ظهرت النسخة الأولى من سيارات ليفان 320 “LIFAN 320” عام 2009 مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 1.3 لترات وسرعة قصوى تصل إلى 96 كم/ساعة.

6- سيارة واز هنتر

بعد تاريخ طويل من إنتاج السيارات العسكرية أنتجت شركة هانتر Hunter الروسية سيارة واز هنتر UAZ HUNTER أولى سياراتها الرياضية رباعية الدفع المصممة خصيصا لتحمل الأجواء القاسية والتضاريس الجغرافية الصعبة والوعرة، ولعل المثير للإعجاب أن تلك السيارة حتى وإن كانت لا تتمتع بالفخامة الكبيرة إلا أنها رائجة للغاية في بعض الدول مثل في روسيا وكذلك معظم أوروبا وآسيا وأمريكا الوسطى.

7- سيارة مسكوفيج 2140

تم إنتاج سيارة مسكوفيج 2140 “Moskvitch 2140” المنتمية إلى فئة السيدان للمرة الأولى عام 1976 من قبل شركة السيارات السوفيتية AZLK، لتصبح السيارة العائلية المثالية وتواصلت علميات إنتاجها حتى عام 1988.

8- سيارة فولجا جاز -24

تعد سيارة سيارة فولجا جاز -24 “VOLGA GAZ-24” من فئة السيارات الكلاسيكية التي حظت بشعبية كبيرة للغاية مع بداية إنتاجها في عام 1970، وتحديدا خلال الحقبة السوفيتية السابقة، وتمت توسعة إصدارها بعدة فئات مختلفة تشمل سيارات الأجرة وشاحنات النقل حتى سيارات الإسعاف قبل أن يتوقف تصنيعها بشكل كامل في عام 1992.

9- سيارة لادا إكس راي

واحدة من أحدث السيارات الروسية التابعة لشركة AvtoVAZ التي تم إنتاجها في عام 2015 ونالت شهرة جيدة خارج وداخل روسيا بفضل تزويدها بمحرك يعمل بالبنزين رباعية الأسطوانات بسعة 1.6 لتر مع وجود خيار آخر بمحرك يعمل بالديزل بسعة 1.8 لتر وإمكانية الاختيار ما بين ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الـ5 سرعات أو اليدوي خماسي سرعات.

الكلمات المفتاحية: سيارات