أخبار الأردن

8 ملايين قدم مكعب القدرة الإنتاجية لبئر 53 في حقل الريشة الغازي

أعلن مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة، الأربعاء، إن نتائج تقييم البئر 53 في حقل الريشة الغازي أظهرت قدرة إنتاجية مقدارها 8 ملايين قدم مكعب يومياً، ما يرفع القدرة الإنتاجية للحقل الى نحو 27 مليون قدم مكعب من اجمالي الاستهلاك اليومي للمملكة البالغ حوالي 350 مليونا.

وقال الخصاونة، تصريح صحفي، إن “هذه النتائج تسهم في رفع القدرة الإنتاجية للآبار العاملة في الحقل من 19 مليونا الى 27 مليون قدم مكعب يوميا وترفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة وتعزز مصادر المملكة من الطاقة”.

وأشاد الخصاونة بجهود كوادر شركة البترول الوطنية، الذين أنجزوا أعمال الحفر في البئر 53 مطلع شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي، مؤكداً أهمية دورهم في تحقيق قصص نجاح تتوالى منذ عامين في التوسع في الإنتاج في حقل الريشة بإعادة استكشاف آبار عاملة والتنقيب عن أخرى في منطقة المشروع.

وأكّد الخصاونة أهمية النتائج التي أظهرتها البئر 53 في تمكين شركة البترول الوطنية من تنفيذ خطتها الاستراتيجية والمبنية على مراحل لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة من إجمالي الطاقة المستهلكة، مشيدا بالدعم الذي تتلقاه الشركة من الحكومة للمضي قدما بتحقيق نتائج تعزز انتاج الحقل.

وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قد أعلنت قبل أسبوعين ان عمليات الحفر في البئر 53 في حقل الريشة أظهرت نتائج واعدة، وان النتائج النهائية لأعمال فحص وتقييم كميات الإنتاج اليومي المتوقعة للبئر ستظهر قبل نهاية العام الحالي.

وأكّدت ان هذا الإنجاز يأتي منسجما مع الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030 والتي تهدف الى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية لتوليد الكهرباء لتصبح (48.5%) عام 2030 مقارنة بـ(15%) عام 2019.

وتعد البئر 53 أكبر بئر منتجة في حقل الريشة الغازي، حيث أثمرت عمليات الاستكشاف في العامين الماضيين عن انتاج نحو 10 ملايين قدم مكعب من الغاز من البئرين 48 و49 بواقع 7 ملايين قدم مكعب للأولى و3 ملايين للثانية، فيما بلغت إنتاجية باقي الابار قبل هذا التاريخ وعددها 12 بئرا حوالي 9 ملايين قدم مكعب.