أخبار الناس

670 شكوى تتعلق بفصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا

قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأثنين، إن عدد الشكاوى المتعلقة بفصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا بحال عدم شحن الرصيد بلغت 670 شكوى خلال 4 شهور تقريبا.

وأضاف الهيئة في ردها على الاستفسارات إجمالي أعداد الشكاوى المستلمة للفترة الواقعة من (1/7/2020) ولغاية تاريخه على موضوع فصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً بعد يوم واحد من الفصل الجزئي حال عدم شحن الرصيد وتجديد الاشتراك بلغ (670) شكوى”.

شركات الاتصالات سمحت سابقا، للمشتركين بخطوط الدفع المسبق، استقبال المكالمات لفترة محددة بالرغم مع انتهاء فترة الاشتراك.

وبحسب احصائيات رسمية صدرت عن هيئة الاتصالات حديثا فقد بلغت اشتراكات الهاتف الخلوي في الاردن حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي 7.380.240 مليون اشتراك منها 1.382.487 دفع لاحق (فواتير) و 5.997.753 دفع سابق عن طريق الشحن المسبق.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد أحالت إلى وزارة الصناعة والتجارة الشكاوى الواردة للهيئة من قبل المستفيدين من خدمات الشركات الخلوية الثلاث والمتعلقة بقيام الشركات الخلوية الثلاث بفصل خطوط المستفيدين من الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً بعد انتهاء الاشتراك بيوم واحد، وطلبت الهيئة بتحويل الموضوع إلى مديرية المنافسة في الوزارة والتي تعتبر الجهة الإدارية المعنية بتطبيق قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته.

وخاطبت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في اكتوبر/ تشرين أول الماضي شركات الاتصالات الخلوية لإجراء وقف فوري لسياسة فصل الخدمة عن مشتركي الخطوط المدفوعة مسبقا في اليوم التالي لانتهاء الاشتراك، وعدم اتخاذ أي قرارات من شأنها الإخلال بآليات السوق والمنافسة الحرة .

ويحظر قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته، تحت طائلة المسؤولية، أي ممارسات تشكل إخلالا بالمنافسة أو الحد منها أو منعها وبخاصة ما يكون موضوعها أو الهدف منها تحديد أسعار السلع أو بدل الخدمات أو شروط البيع وما في حكم ذلك.

المملكة