اقتصاد

6 ملايين دينار حجم المنح المقدمه لتطوير مشاريع اقتصادية

عين نيوز- بترا/

المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية للتطوير
المدير التنفيذي للمؤسسة يتحدث خلال لقاء صحفي

بلغ الحجم الكلي للمنح المقدمة ضمن برامج المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية والممول من الاتحاد الاوروبي 6,156 مليون دينار, استفاد منها 134 منشاة.

وكان للمنشاءات التي تعمل في مجال الخدمات النصيب الاكبر من تلك المنح اذ بلغ حجم المنح المقدمه لها 2,6 مليون دينار, تلاها قطاعات اقتصادية مختلفة تنشط داخل المحافظات وحصلت على 2,556 مليون دينار, ثم القطاع الصناعي الحرفي وحصل على مليون دينار.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس يعرب القضاة في لقاء صحفي اليوم الاربعاء ان المؤسسة تعمل وبتوجيهات من وزير الصناعة والتجارة، على دعم المشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل عن طريق برامج متعددة وفقاً لأسس ومعايير محددة تشترطها الجهات المانحة.

واضاف إن مشروع تحديث وتطوير قطاع الخدمات الأردني قدّم دعماً بقيمة 600,000 يورو ل 17 شركة خارج محافظة العاصمة خلال عام 2010,بالاضافة لاتفاقيات منح لأربعين شركة مبتدئة ستوقع في نهاية شهر آب 2011 وبقيمة 2 مليون يورو منها تأسيس 25 شركة جديدة خارج العاصمة.

وكان لمحافظة إربد النصيب الأكبر من عدد الشركات المستفيدة من منح المؤسسة حيث بلغ عددها 50 شركة تلتها محافطة الزرقاء بعدد 22 شركة فيما استفادت 14 منشاة في البلقاء من برامج المنح المقدمة من المؤسسة.

وبين القضاة أن تلك المنح ساهمت بتوفير245 وظيفة جديدة، منها 49 وظيفة في الشركات الحديثة الإنشاء و196 وظيفة في الشركات القائمة,مشيرا الى ان المؤسسة تعكف حالياً على دراسة طلبات المنح المقدمة عن طريق برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات الذي يستهدف القطاع الصناعي والذي أطلق في بداية هذا العام وبقيمة 16 مليون يورو.

واكد انه تمّ تخصيص شريحة تعنى بترويج وتشجيع تطوير المشاريع الحرفية (الصغيرة جداً) والشركات حديثة الإنشاء في المحافظات باستثناء العاصمة والزرقاء للمساهمة في تحقيق اللامركزية في النشاط الاقتصادي.

واضاف إن البرنامج سيعمل وضمن شرائح المنح 1 و2 و3 و4 على تقديم 23 منحة لمشاريع حرفية وتأسيس مشاريع جديدة بقيمة مليون يورو في منتصف آب وذلك لدعمها في المشاركة في المعارض التجارية والبعثات الاقتصادية ولتشجيع وتطوير قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة لدخول الأسواق العالمية وتقوية قدراتها.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد الاردن- المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية- المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية للتطوير- بترا- عين نيوز