أخبار شركات

50% من المصابات بسرطان الثدي محلياً ضمن الفئة العمرية 40-50 سنة

عين نيوز – رصد/

الأميرة دينا خلال افتتاح الورشة

افتتحت مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان الرئيسة الفخرية للبرنامج الاردني لسرطان الثدي الاميرة دينا مرعد امس ورشة عمل تدريبية متخصصة بهدف بناء قدرات الكوادر الطبية ورفع جاهزيتهم للتعامل مع تحدي الكشف المبكر عن سرطان الثدي بعنوان ( الاجراءات الطبية والفنية المتعلقة بالتصوير الشعاعي للثدي وللتصوير بالامواج فوق الصوتية والخزعات الجراحية).

وبحثت الورشة التي عقدت بمشاركة مئة من اختصاصيي واطباء الاشعة محليا من كافة القطاعات الطبية اسس الكشف المبكر عن سرطان الثدي والية تشخيص ادق التغيرات الطبيعية التي تظهر في فحوصات الكشف المبكر والتي تتطلب دقة اكبر من تشخيص الاورام في المراحل المتأخرة من المرض.

وقالت الاميرة دينا مرعد ان سرطان الثدي يحتل المرتبة الاولى بين السرطانات الخمس الأكثر شيوعا بين الأردنيين للجنسين بعد تسجيله 942 حالة وفقا للتقرير الرابع عشر لوبائية السرطان محليا للعام 2009 كما انه السرطان الاكثر شيوعا بين الاناث حيث بلغ عدد المصابات به بحسب التقرير نفسه 926 حالة.

وبينت مديرة البرنامج نسرين قطامش ان 50% من المصابات بالسرطان محليا في المرحلة العمرية بين 40-50 سنة. واكدت ان من اهداف البرنامج توعية السيدات الاردنيات بضرورة التوجه لفحص الثدي من جهة وتامين خدمات فحص ماموغرام ذات جودة ومؤهلة ودقيقة من جهة اخرى.

واشار الخبير العالمي في مجال التصوير الشعاعي للثدي الدكتور مايكل لينفر الى ان معدل الاصابة في الولايات المتحدة الامريكية يبلغ سيدة من كل ثماني سيدات فوق عمر 95 ونسبة الوفيات غير مرتفعة بسبب الكشف المبكر.

واختتمت سموها الحفل بتوزيع دروع تقديرية على الجهات الداعمة وفريق الخبراء المشارك بالورشة.

الراي- منال القبلاوي

 

 

الكلمات المفتاحية: الاميرة دينا مرعد- سرطان الثدي- كشف مبكر- مؤسسة الحسي للسرطان