اقتصاد

50 مليون دينار حجم الاستثمارات العراقية في المدن الصناعية

الاستثمار العراقي في الاردن

عين نيوز- بترا- من معن البلبيسي/

 بلغ حجم الاستثمارات العراقية في المدن الصناعية حتى نهاية نصف العام الحالي 50 مليون دينار موزعة على 59 مشروعا.

الاستثمار العراقي في الاردن
مدير عام مؤسسة المدن الصناعية خلال استقباله وفدا عراقيا

وقال مدير عام مؤسسة المدن الصناعية المهندس عامر المجالي خلال إستقباله الثلاثاء وفدا عراقيا يضم لجنة من هيئة تشجيع الإستثمار في محافظة صلاح الدين ان الاستثمارات العراقية توزعت بين الصناعات الكيماوية والبلاستيكية والغذائية والتعبئة والتغليف.

وأشار المجالي إلى أن حجم الإستثمار الكلي في المدن الصناعية العاملة بلغ حتى منتصف العام الحالي حوالي مليار و500 ألف دينار، موزعة على 507 منشآت صناعية توفر ما يقارب 30 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أن حجم صادرات هذه الاستثمارات بلغ حتى نهاية شهر أيار من العام الحالي 459 مليون دينار.

وأكد المجالي أن تميز التجربة الأردنية في مجال المدن الصناعية هي نتاج عمل متواصل وتطوير في الأداء والأخذ بالمقاييس الجديدة ووضع العناصر الحديثة بما يعطي المدن الصناعية صفة المثالية، منوها إلى أن المؤسسة على استعداد لوضع الخبرات والتجارب أمام الأشقاء العرب كافة بما يدعم التعاون الاقتصادي العربي المشترك.

وبين أن جهود المؤسسة نحو التطوير في الأداء والخدمات الشمولية والتوسع الأفقي والعمودي في إنشاء المدن الصناعية انعكست على خلق بيئة استثمارية جاذبة استقطبت الكثير من الاستثمارات الصناعية ما أثمر في جعلها مقصدا للعديد من الأشقاء في الدول العربية للأخذ بالتجربة الأردنية في هذا المجال وتطبيقها لديهم.

وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للممؤسسة أشار المجالي إلى إنشاء الحاضنات الصناعية ومراكز الإبداع ضمن مدنها الصناعية وتشمل مركز الإبداع الأردني في مدينة الحسن الصناعية والذي يعمل على تشجيع ودعم المبدعين والرياديين ذووي الأفكار الطموحة بتقديم الدعم المالي واللوجيستي.

وأضاف إن المؤسسة نجحت في الحصول على منحة من الاتحاد الأوروبي لإنشاء حاضنة أعمال في جنوب المملكة وبالتحديد في مدينة الحسين بن عبد الله الثاني الصناعية في الكرك حيث قام المركز مؤخرا بعمليات اتمتة وتطوير عمليات الشركة بهدف إتاحة الفرصة لأبناء الشمال لإنشاء شركات متخصصة في صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات دون الحاجة إلى الانتقال إلى العاصمة عمان.

ومن جانبه أشاد الوفد الضيف بالمستوى العالي الذي تقوم به المؤسسة في مجال المدن الصناعية واستقطاب الإستثمارات وتقديم الخدمات لها والحرص الذي توليه لهذه الصناعات، مشيرين إلى أهمية التواصل المستمر بين الطرفين.

وأشاروا إلى انه سيتم إيفاد العديد من الكفاءات الهندسية من المحافظة إلى الأردن للإطلاع على أرض الواقع على الجوانب الفنية المتعلقة بإنشاء المدن الصناعية.

الكلمات المفتاحية: الاستثمارات العراقية في الاردن