شباب وجامعات

400 طالب دراسات عليا يتقدمون للإمتحان الوطني للانجليزي..اليوم

عين نيوز – رصد/

يخضع اليوم السبت حوالي (400) طالب المتقدمين للالتحاق ببرامج دراسات عليا للامتحان الوطني للغة الانجليزية المخصص لطلبة الدراسات العليا.

ويتوقع ان تعلن نتائج الامتحان، الذي يعد شرط قبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات، الاثنين او الثلاثاء.

وتعقد دورات الامتحان المقبلة، التي تستمر كل منها لمدة ساعتين، في مراكز اللغات في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة والجامعة الهاشمية.

وتبلغ قيمة الرسوم للامتحان ، بحسب تعليمات الامتحان خمسين دينارا.

وبحسب مصادر في التعليم العالي فإن لجانا مختصة تشرف على الامتحان وكذلك على عمليات اعداد مجموعة من النماذج الخاصة بالامتحان، حيث توجد لجان فنية تقوم بإعداد الاسئلة في ضوء الكفايات الاساسية الخاصة بالامتحان من عدد من اساتذة الجامعات المختصين.

أما فيما يتعلق بنتائج الامتحان فان الوزارة تقوم بإعلانها على موقعها الالكتروني من خلال قاعدة بيانات نتائج الامتحان دون الحاجة الى اصدار شهادات.

وبحسب تعليمات الامتحان، التي أقرها مجلس التعليم العالي ، فإن نتائج الامتحان هي (75%) لطلبة تخصصات الطب وطب الاسنان وطلبة الهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الانجليزية ( ادب، ترجمة مناهج واساليب تدريس اللغة الانجليزية وغيرها) و(65%) لطلبة باقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) و(50%) لطلبة التخصصات الانسانية والاقتصادية والادارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الانجليزية كافة.

وتسعى وزارة التعليم العالي من خلال عقد الامتحان الى تنمية القدرات اللغوية لطلبة الدراسات العليا وتمكينهم من الاستفادة من المراجع والمصادر الاساسية في اللغة الانجليزية.

وبحسب تعليمات الامتحان، فإن مدة صلاحية نتيجة الامتحان «سنتان من تاريخ التقدم للامتحان».

وعلى صعيد محتوى الامتحان، فإنه يتكون من (100) سؤال يخصص منها (20) سؤالا للاستيعاب السمعي ومثلها للاستيعاب القرائي ومثلها ايضا الى التعابير الكتابية و(25) سؤالا للتراكيب اللغوية و(15) سؤالاً للمفردات.

الراي- حاتم العبادي

 

الكلمات المفتاحية: دراسات عليا