أخبار الأردن

3464مصابا بالفشل الكلوي . . . والمرض فـي ازدياد

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

كشف مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة في تصريحاته لـ ( عين نيوز ) ، عن تسجيل 3464 حالة فشل كلوي في المملكة تخضع جميعها لعمليات غسيل كلى في مستشفيات حكومية وخاصة.

ويوجد في المملكة 73 وحدة غسيل كلى في مستشفيات حكومية وخاصة، تحتوي على 750 جهاز غسيل، وفق الطراونة الذي أكد أنه تم تسجيل 405 إصابات جديدة في هذا المرض خلال العام الحالي .

وقال الطراونة إن غالبية المرضى، وعددهم 1777 مريضاً ومريضة، يعالجون لدى القطاع الخاص على نفقة التأمين الصحي وصندوق مرضى الكلى، في حين يتلقى 975 مريضاً ومريضة علاجهم لدى وزارة الصحة، فيما يوجد 505 حالات تعالج في الخدمات الطبية الملكية، أما الباقي وعددهم 207 فيعالجون لدى المستشفيات الجامعية.

وأشار إلى أن 52 % من مرضى الفشل الكلوي يقومون بإجراء عملية غسيل للكلى ثلاث مرات أسبوعياً، فيما 20 % من المرضى يغسلون مرتين أسبوعياً، بواقع أربع ساعات لكل جلسة.

ويبلغ متوسط العمر للمرضى 56 عاماً، فيما تبلغ نسبة المرضى من الفئة ما بين 60 و64 عاماً حوالي 14 %، حسب الطراونة الذي أوضح أن صندوق مرضى الكلى يخفف العبء الاقتصادي على كاهل المريض وأسرته من خلال تقديم الإعفاء لغير المؤمنين.

وبين الطراونة أن تكلفة المريض الواحد تقدر بحوالي 12 ألف دينار سنوياً، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن 45.9 % من مرضى الفشل الكلوي لديهم إعفاء من صندوق مرضى الكلى، و25.9 % حاصلون على تأمين صحي مدني، و17.3 % لديهم تأمين صحي عسكري، والباقي حاصلون على تأمين صحي جامعي أو قطاع خاص.

وحول أسباب الإصابة بالفشل الكلوي، بين الطراونة أن مرض السكري مسؤول عن إصابة 40 % من المرضى، يليها ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر وبخاصة الضغط غير المسيطر عليه وهو مسؤول عن 29 % من الإصابات، ثم التهاب الكبب الكلوية الحاد، بالإضافة إلى أسباب وراثية والتكيس الكلوي الوراثي وحصى الكلية والتهابات المسالك البولية والتشوهات الخَلقية في الكلى.

الكلمات المفتاحية: المرضى- المملكة- امراض الفشل الكلوي- باسمة الزيود- تأمين صحي- عين نيوز