أخبار الأردن

3417 مكلفا تقدموا بطلب تسوية ضريبية لنهاية الشهر الماضي

أظهرت نشرة إنجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في عددها الثالث، أن عدد المكلفين الذين تقدموا بطلبات لإجراء تسويات ضريبية بلغ حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي 3417 مكلفا منهم 2518 مكلفا تقدموا بطلبات تسوية تخص قضايا ضريبة الدخل و899 مكلفا تقدموا بطلبات تخص الضريبة العامة على المبيعات.

وأشارت الدائرة إلى أن اللجنة درست 3384 طلبا حتى نهاية الشهر الماضي منها 2492 طلب تخص ضريبة الدخل و892 طلبا تخص ضريبة المبيعات.

وقالت إن عدد الطلبات التي تم الموافقة على إجراءات التسوية المتعلقة بها من مجلس الوزراء بلغت حوالي 2000 طلبا دخل ومبيعات.

يذكر أن لجنة التسويات والمصالحة تم تشكيلها برئاسة قاضي وعضوية ممثلين احدهم عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والاخر ممثلا عن القطاع الخاص استنادا الى قرار مجلس الوزراء لتسوية القضايا بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمكلفين.

وتنظر اللجنة في جميع الطلبات التي تقدم اليها حسب الاصول ودراستها دراسة مستفيضة كما وتقوم اللجنة برفع توصياتها حيال هذه الطلبات خلال (30) يوماً من تاريخ قبولها.

وتنظر أيضا بكافة الطلبات المتعلقة بالإعفاء من الغرامات سواء غرامات ضريبة دخل أو ضريبة مبيعات أو المثلي أو الجزائية أو عدم تقديم الإقرار او غرامة الـ 004، أو عدم مسك حسابات.

وأوضحت الدائرة انه بإمكان المكلف أو وكيله تقديم طلب التسوية للجنة المذكورة، إما من خلال مديريات الدائرة أو إلكترونيا من خلال موقع الدائرة الالكتروني.

وأشارت إلى أنه لا يترتب على تقديم طلبات التسوية رسوم أو بدلات مالية سواء تم تقديمها من قبل المكلف مباشرة أو من خلال وكيله.