تكنولوجيا

3 خطوات لضمان الحماية عبر الإنترنت

أكدت الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، مؤخرا، أن على المستخدم أن يحتاط ويعزز أمانه وأمان بياناته الشخصية عبر الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الجمعية أن العالم الرقمي يعج بالمخاطر ومحاولات القرصنة والاختراق التي تهدف إلى إلحاق الخسائر الاقتصادية والمعنوية والاجتماعية بالمستخدم.

وحددت الجمعية 3 خطوات رئيسية من الممكن أن تعزز وتحمي حسابات المستخدم على شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الاجتماعية، وخصوصا الأكثر انتشارا منها مثل “فيسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”.

وأوضحت الجمعية، في منشور توعوي عبر صفحتها الرئيسية على شبكة “فيسبوك”، أن الخطوة الأولى تتمثل بـ”تفعيل خاصية المصادقة الثنائية” ولجميع الحسابات.

وبينت الجمعية أن تفعيل هذه الخاصية على حساب الشخص على شبكة “فيسبوك” يتم من خلال الذهاب الى “الإعدادات والخصوصية”، ثم “الإعدادات”، ثم الذهاب الى “الأمان وتسجيل الدخول”، ومن ثم النقر على استخدام “المصادقة الثنائية”.

وبالنسبة لحساب الشخص على شبكة “انستغرام”، قالت الجمعية إنه يمكن تفعيل خاصية “المصادقة الثنائية” بالذهاب الى “الإعدادات” ثم “الأمان” ثم النقر على “المصادقة الثنائية”، على ما ذكرت الجمعية.

وأشارت الى أنه لتفعيل هذه الخاصية على حساب الشخص على تطبيق التراسل “واتساب” يتم من خلال الذهاب الى “الإعدادات” ثم “الأمان”، ومن ثم اختيار “التحقق بخطوتين” ومن ثم النقر على “تمكين”. وقالت الجمعية “الخطوة الثانية لتعزيز الأمان لحسابات الشخص على شبكات التواصل الاجتماعي تتمثل في اختيار واستخدام كلمة مرور قوية وأن لا يتم استخدامها في أكثر من خدمة أو حساب”.

وأكدت الجمعية أيضا أهمية الخطوة الثالثة لتعزيز الأمان على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بتفعيل “تنبيهات تسجيل الدخول” لإشعار المستخدم بأي نشاط غير اعتيادي على حسابه.

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن عدد حسابات الأردنيين على شبكة “فيسبوك” يقدر بحوالي 6 ملايين حساب، وأكثر من 7 ملايين حساب على “واتساب”، وأكثر من 1.2 مليون حساب على “انستغرام”.

الغد

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا