1.967 مليار دينار حجم التداول العقاري في الأردن خلال الثلث الأول من 2024

بلغ حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال الثلث الأول من العام الحالي 1.967 مليار دينار، وفق التقرير الشهري الصادر عن دائرة الأراضي والمساحة، الذي أشار إلى أن حجم التداول العقاري الأردني خلال شهر نيسان الماضي انخفض بنسبة 5% مقارنة بالشهر الذي سبقه، ليبلغ 430.549 مليون دينار.

وأشار التقرير ، الأربعاء، إلى أن قيمة الإيرادات انخفضت خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 6%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتبلغ 76.477 مليون دينار، فيما ارتفعت قيمة الإيرادات خلال شهر نيسان الماضي 18% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، و12% مقارنة بالشهر الذي سبقه، لتبلغ 17.337 مليون دينار.

ووفق التقرير، انخفض عدد بيوعات التملك لغير الأردنيين خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 1%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 17% بينما ارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة 29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع عدد بيوعات (التملك) لغير الأردنيين خلال شهر نيسان الماضي بنسبة 7% مقارنة بنظيرتها من عام 2023، وانخفضت بنسبة 32% مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 13% مقارنة بنظيرتها من عام 2023، وانخفضت بنسبة 35% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

في حين ارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 42% مقارنة بشهر نيسان من العام الماضي، بينما انخفضت بنسبة 27% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وأشار التقرير إلى انخفاض القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 10%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث بلغت 59.530 مليون دينار.

وانخفضت القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين خلال نيسان الماضي بنسبة بلغت 15% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، و41% مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث بلغت 10.294 مليون دينار.

التقرير، أشار إلى انخفاض حركة بيع العقار في المملكة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 3%، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبة 2%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023.

وارتفعت حركة بيع العقار في الأردن خلال نيسان الماضي بنسبة 25% مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، في حين انخفضت بنسبة 6% مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة 22% مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، بينما انخفضت بنسبة 7% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة 27% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، في حين انخفضت بنسبة 5% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مختارة