شركات أردنية بقطاع تكنولوجيا المعلومات تستعد للمشاركة بمعرض في مسقط

تستعد جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‘إنتاج’ لإقامة الجناح الأردني للعام الثاني على التوالي في معرض كومكس بمسقط، والذي يُعقد من 27 إلى 30 من الشهر الجاري، مما يمثل فرصة للشركات العمانية أيضًا لاستكشاف السوق الأردني وتعزير التعاون المتبادل، معززين بذلك إمكانية الوصول إلى أسواق إقليمية أخرى.

وقالت الجمعية في بيان صحفي إن هذه الخطوة تعكس التزام الأردن كمركز إقليمي رائد في مجال التقنية والابتكار، وتؤكد على الفوائد المتبادلة والتعاون المرتقب بين البلدين في هذا القطاع الحيوي.

وأضافت الجمعية أن المؤشرات الاقتصادية للسوق العُمانية تظهر أداء مميزا، حيث شهد الناتج المحلي الإجمالي لعُمان نمواً بنسبة 2.7%، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات القادمة، ما يشير إلى وعد بسوق تقني واعد.
ووفق الجمعية بلغ معدل دخل الفرد في عمان حوالي 21 ألف دولار، مما يعكس مستوى عالياً من القدرة الشرائية، زيادة على ذلك، تساهم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة تقارب 5.3% في الناتج المحلي العُماني، مع توقعات بزيادة هذه النسبة في السنوات القليلة المقبلة.

وتشهد الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عُمان زيادة ملحوظة، حيث تم تخصيص حوالي 6 مليارات دولار للقطاع في عام 2024، مقارنة بـ3 مليارات دولار في عام 2019، إذ إن هذا التوجه نحو زيادة الاستثمارات يبرز الفرص الكبيرة للشركات الأردنية للدخول في هذا السوق الناشئ والمتنامي.

الرئيس التنفيذي لجمعية ‘إنتاج’، نضال البيطار، قال إن معرض كومكس يوفر للشركات الأردنية منصة مثالية لعرض إمكانياتها في مجالات متقدمة مثل الذكاء الصناعي والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء، التي تشهد طلبًا متزايدًا في عُمان، في حين أن الجناح الأردني سيكون فرصة موازية للشركات العُمانية لاستكشاف فرص استثمارية في الأردن.

وأكد البيطار، أن المشاركة في هذا المعرض تعتبر خطوة استراتيجية للشركات الأردنية لاستكشاف الفرص وتعزيز الصادرات التكنولوجية إلى السوق العُمانية.

وتوقع أن يحظى الجناح الأردني بتفاعل كبير من قبل الزوار والمشاركين، مما يعزز مكانة الأردن كرائد في مجال التكنولوجيا في المنطقة، ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون الاقتصادي والتقني بين الأردن وعُمان.

وعلى صعيد الشركات الناشئة، أكد أن الفرصة متاحة للشركات الأردنية لاستكشاف فرص الاستثمار، لاسيما وأن عددا من الشركات الناشئة الأردنية استطاعت الحصول على استثمارات من صناديق استثمارية عُمانية.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these