“الأرصاد”: أمطار نيسان للموسم الحالي كانت دون معدلاتها في أغلب المناطق

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب، إن كميات الأمطار التي تهطل خلال شهر نيسان تشكل عادةً ما نسبته 3% – 4% من المعدل الموسمي العام في شمال ووسط المملكة، فيما تشكل ما نسبته 5% – 7% في المناطق الجنوبية والشرقية.

وأفاد آل خطاب بأن أداء شهر نيسان للموسم الحالي 2023/2024 كان دون معدلاته الشهرية في أغلب المناطق باستثناء الأغوار الشمالية والوسطى وأجزاء من المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية، حيث حققت محطة الباقورة أعلى مجموع مطري بلغ 44.5 ملم وبما نسبته 11% من معدلها الموسمي العام، فيما لم تشهد أجزاء من المناطق الجنوبية أي تساقط للأمطار خلال هذا الشهر.

وأضاف آل خطاب أنه وفي الموسم الماضي 2022/2023 كان أداء شهر نيسان أعلى من معدلاته الشهرية في جميع مناطق المملكة وبزيادة تراوحت ما بين 1% – 15% عن معدله الشهري العام.

أما عن درجات الحرارة، فقد أوضح آل خطاب بأن معدل درجة الحرارة لشهر نيسان 2024 سجل أعلى معدل له في السجل المناخي الأردني والذي تجاوز 100 عام في محطة رصد مطار عمان المدني، حيث بلغ معدل درجة الحرارة العظمى خلال شهر نيسان 2024 في محطة رصد عمان المدني 28.8 س° وهي أعلى من معدلها الشهري العام بمقدار 5.4 درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى في محطة رصد عمان المدني 16.2 س° وهي أعلى من معدلها الشهري العام بمقدار 5.1 درجة مئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مختارة