“همم”: نرحب ببراءة “حماية وحرية الصحفيين” ونطالب الحكومة بعودته للعمل فوراً

– قرار محكمة الاستئناف انتصار للعدالة وترسيخ لسيادة القانون ودعم لمؤسسات المجتمع المدني

عين نيوز-

رحبت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” بقرار محكمة استئناف عمان ببراءة مركز حماية وحرية الصحفيين من الاتهامات التي اسندتها له النيابة العامة.

ووصفت “همم” قرار محكمة الاستئناف ببراءة مركز حماية وحرية الصحفيين، وفسخ قرار محكمة بداية عمان بسجن رئيسه التنفيذي الزميل نضال منصور بانه انتصار للعدالة ورفع للظلم، وترسيخ لمبادئ سيادة القانون، وتعزيز لدور مؤسسات المجتمع المدني.

وقالت همم، في بيان صادر عنها، اليوم الأحد: “كنا نثق بسلامة الموقف القانوني لمركز حماية وحرية الصحفيين، وأعربنا عن رفضنا للإجراءات التي اتخذتها دائرة مراقبة الشركات منذ البداية لأنها لم تكن متفقة مع قواعد القانون، وشعرنا أن فيها استهداف لمؤسسة مجتمع مدني – مركز حماية وحرية الصحفيين- أثبت طوال 20 عاما حضوره الفاعل ودفاعه عن الصحفيين والحريات العامة وعلى رأسها حرية التعبير والاعلام في الأردن والعالم العربي”.

واستشهد البيان بقرار محكمة الاستئناف الذي أكد أن “أهداف مركز حماية وحرية الصحفيين جميعها تصب في خدمة مؤسسات المجتمع المدني والحكومي في مجال الصحافة والاعلام، والتوعية بأهمية الرأي والرأي الآخر لخدمة المجتمع”.

وطالبت “همم” الحكومة بإنفاذ قرار محكمة الاستئناف القطعي والبات والسماح بعودة مركز حماية وحرية الصحفيين للعمل دون إبطاء أو مماطلة، ورفع كل الإجراءات والقيود التي فرضتها تعسفا دائرة مراقبة الشركات بشكل إداري وبعيدا عن مظلة القضاء بحق مركز حماية وحرية الصحفيين وحدت من قدرته وحريته في العمل.

وأعربت “همم” عن أملها من حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز بأن تفتح الفضاء للعمل المدني، وتزيل كل القيود المفروضة أمامه، مؤكدة أن مؤسسات المجتمع المدني بيوت خبرة تستطيع الدولة الاردنية الاستفادة منها في تحقيق التنمية المستدامة.

وذكرت “همم” الحكومة بالتزاماتها الدولية باحترام استقلالية عمل مؤسسات المجتمع المدني، وازالة كل اشكال القيود التي تمنعها من ممارسة عملها بحرية.

ومما يذكر بأن هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” تضم تحت مظلتها المؤسسات التالية:

مركز تمكين للدعم والمساندة، مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، مركز حماية وحرية الصحفيين، رواد التنمية-المؤسسة العربية للتنمية المستدامة، شبكة الإعلام المجتمعي، مركز العدل للمساعدة القانونية، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان، مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، مركز القدس للدراسات السياسية، مؤسسة قادة الغد، جمعية معهد تضامن النساء، مركز آفاق للتنمية والتدريب، جمعية أنا إنسان لحقوق ذوي الإعاقة، رشيد –الشفافية الدولية، محامون بلا حدود.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

No Related Post