السعد: مياه سيل الزرقاء ملوثة بمواد خطرة ولا تصلح للسباحة

عين نيوز – رصد/

images حذر مدير صحة جرش الدكتور علي السعد المتنزهين من السباحة في مياه سيل الزرقاء أو استخدامها  لأغراض التنزه في المنطقة الممتدة من بدء السيل وحتى سد الملك طلال لاختلاط هذه المياه بالملوثات المختلفة.

وأوضح أن هذه المياه حين تصب في سد الملك طلال يتم معالجتها وتنقيتها لتصبح صالحة للزراعة وفق الشروط والمعايير المعتمدة عالميا، ويتم ضخها وفق البرنامج المقرر لها للاستفادة منها لغايات الزراعة فقط، وهي صالحة للزراعة وفق الفحوص المخبرية التي تنفذها مختلف الجهات المعنية.

أضاف السعد، أن سكان محافظة جرش يعرفون تماما أن مياه السيل لا تصلح للسباحة أو الاستخدام لأغراض التنزه ومنها غسل الخضار والفواكه أو غسل اليدين، غير أن المتنزهين من مختلف المحافظات لا يعلمون خطورة هذه المياه وتلوثها ويستخدمونها، ما استوجب  على مديرية الصحة وكافة الجهات المعنية تحذير المتنزهين بمختلف الطرق.

وأكد أن السباحة في هذه المياه تساعد في نقل الأمراض والعدوى، كونها بيئة مناسبة لنمو الجراثيم وخاصة للأطفال كالاسهالات والاميبيا والتهاب الكبد الوبائي وغيرها.

وبين السعد، أن الصحة تعمل على الدوام بمراقبة المزروعات التي تزرع على جانبي السيل ويتم إتلافها، فضلا عن إتلاف الأسماك التي تصطاد من السيل وقد تم إتلاف 500 كيلو غرام سمك العام الماضي، سيما وأن هذه المياه تحوي على نسب عالية من المعادن التي تؤثر على الصحة العامة.

وقال السعد، إن مياه السيل تختلط قبل وصولها للسد بالمياه العادمة والصرف الصحي ومياه المصانع الملوثة بمواد كيماوية مضرة، وقد تم تخصيص فريق من مراقبي الصحة بالتعاون مع الشرطة البيئية للمتابعة خاصة أيام العطل والجمع ومع ذلك يتكرر مشهد السباحة واستخدام المياه لأغراض التنزه سنويا، وخاصة في هذا الوقت الذي ترتفع فيه درجات الحرارة وتزداد الرحلات.

وطالب السعد بزيادة اللوحات الإرشادية والتحذيرية التي تمنع المواطنين من إستخدامها سنويا.

إلى ذلك، أكد الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان مياه سيل الزرقاء لا تصب مباشرة على المزروعات التي تنمو بوادي الاردن، بل تصب في سد الملك طلال حيث يتم تنقيتها ومعالجتها قبل ري المزروعات.

وقال حدادين في تصريحات صحفية إن هناك لجنة مشتركة مكونة من حماية البيئة والزراعة والبلديات تشرف على المنتجات الزراعية وطريقة ري المزروعات في وادي الأردن، وتقوم وزارة الزراعة، بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة على مراقبة ومتابعة الزراعات على جانبي مجرى السيل، وتقوم بإتلاف أي مزروعات يتم تناولها طازجة.

sabreen.toaimat@alghad.jo

sabreentoaimat@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *