الملك يؤكد ضرورة تطوير أداء المؤسسات والبرامج الحكومية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين

عين نيوز – بترا/

S2_---------- وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اكد ان مجلس الوزراء يتشرف بحضور جلالة الملك لجانب من جلسة  مجلس الوزراء للاستماع الى توجيهات جلالته بشان مجمل القضايا التي تهم الوطن والمواطن .

واستعرض رئيس الوزراء جملة القضايا التي ستركز الحكومة على انجازها خلال العام الحالي وفي مقدمتها استكمال مسيرة الاصلاح السياسي ،مؤكدا ان هذا العام سيكون بامتياز عام الاصلاح السياسي واستكماله بتعاون السلطة التشريعية .

واشار بهذا الصدد الى ان الحكومة قدمت الى مجلس الامة مشروع قانون الاحزاب الذي من شانه تقوية الاحزاب , معلنا ان الحكومة ستقدم الى مجلس الامة في بحر هذا الاسبوع مشروعي قانوني اللامركزية والبلديات بعد ان تم انجازهما ليتم النظر بهذه القوانين الثلاثة  من قبل مجلس النواب خلال الدورة العادية في حين ستتقدم الحكومة بمشروع قانون الانتخاب في الصيف المقبل .

  واكد ان الاجواء  التي تشهدها  المنطقة العربية والعالم الاسلامي كافة يملي علينا اجراء مراجعة لما هو سائد من مفاهيم واراء وقناعات بحيث يكون محاربة التطرف والالتزام بمبادىء الاسلام السمح هو هدف للدولة الاردنية التي يقودها ملك هاشمي .

ولفت الى ان هذا يتطلب ان يكون الشعب الاردني بطلبته وفعالياته واحزابه ومثقفيه ملمين بخطر الافكار المتطرفة  في تشويه الصورة الحقيقية للاسلام مؤكدا اهمية اعادة النظر بالمناهج المدرسية والجامعية ورسالة وزارة الاوقاف وكل من له علاقة بنشر الدعوة لجهة التصدي للارهاب ومخاطره وشرح الاسلام على حقيقته .

كما اكد اهمية النظر بدور الاعلام الاردني ليخدم هذا الهدف وكل اهداف الدولة وسياساتها وليكون  اعلام دولة وليس اعلام حكومة بعيدا عن تلقي أي توجيهات من الحكومة .

كما استعرض رئيس الوزراء خطط وبرامج الحكومة فيما يتعلق بتعزيز الطاقة البشرية  التي استثمر بها الاردن عبر العقود الماضية لافتا بهذا الصدد الى ان منظومة التربية والتعليم والتعليم العالي والتدريب المهني والشباب والمراة والعلوم والتكنولوجيا يجب ان تتضافر جميعها لتكون منظومة واحدة تقدمية .

وبشان المشاريع الكبرى التي سيتم انجازها هذا العام لفت النسور الى ان من ابرز هذه المشاريع  هو مشروع ناقل البحرين الذي سيوفر 100 مليون متر مكعب من مياه الشرب وهي نفس كمية المياه التي يوفرها مشروع مياه الديسي .

كما اشار الى ان مشاريع الغاز البترولي والغاز المسال  في العقبة بعضها اكتمل وبعضها الاخر سيتم استكماله في 25 ايار المقبل فضلا عن مشروعات الطاقة التقليدية والمتجددة .

وحول مشروع الحكومة الالكترونية  اكد ان المطلوب تحقيق المزيد من النجاحات والتقدم على هذا الصعيد .

كما اشار الى ان العديد من المشروعات الكبرى والقطاعات ستكون هذا العام تحت الاضواء ومنها الملكية الاردنية والباص السريع في عمان وطريق بغداد التي تم الاتفاق مع الاشقاء   العراقيين على اعادة تاهيله واستكمال سكة حديد العقبة لتصل الى الميناء فضلا عن الميناء البري  في معان مؤكدا  ان الحكومة  مهتمة بايجاد الميناء البري في معان لخدمة ابناء تلك المحافظة لا سيما وانه سيوفر فرص عمل كثيرة لابناء المحافظة .

وحول الرؤية العشرية للاقتصاد الاردني 2025 اكد ان الحكومة تعمل على انجاز هذه الرؤية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية مع الاخذ بعين الاعتبار المتغيرات التي قد تحدث نتيجة الاوضاع الاقليمية  لافتا الى انه سيتم العمل على اجراء وقفة مراجعة وتقييم للمسيرة كل ثلاث سنوات  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *