وزير الأشغال يعد بتسديد مستحقات المقاولين المالية على الحكومة

عين نيوز ـ بترا:

وعد وزير الاشغال العامة والاسكان الدكتور محمد عبيدات المقاولين بالنظر في جميع المطالبات والمستحقات المالية على الحكومة داعيا النقابة الى تسليمه كشفا يتضمن جميع المطالبات المتبقية ان وجدت.

واكد عبيدات في كلمة له مندوبا عن رئيس الوزراء خلال افتتاحه اليوم الأحد ورشة عمل تصدير المقاولات ان الوزارة ستعمل بالتعاون مع جميع الوزارات المعنية بتسديد جميع الالتزامات المترتبة عليها للمقاولين ان كان هناك أي التزامات متبقية.

واكد عبيدات خلال الورشة التي نظمتها نقابة مقاولي الانشاءات بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة ونقابة المهندسين وجمعية البنوك واتحاد مقاولي الدول الاسلامية دعم الوزارة الى المقاول المحلي وتطوير عمله وكفاءته من خلال تجويد متطلبات التصنيف وتطوير وتحديث التشريعات الناظمة لعمل المقاولات وتأهيل الاستشاريين كشريك في هذا القطاع وضرورة اعطاء المقاول المحلي الاولوية في تنفيذ الاعمال الانشائية في مختلف التخصصات لما لهذا القطاع من اثر ايجابي في دعم الاقتصاد الوطني.

وقدر قيمة المشروعات التي قيد التنفيذ حاليا من قبل القطاعين العام والخاص بما يزيد على 5 مليارات دينار، مشيرا الى ان القطاع يساهم بما لا يقل عن 12 بالمئة من الناتج القومي.

وبين ان القطاع يعول 14 بالمئة من الاسر الاردنية ويشغل اكثر من 150 مهنة مختلفة.

من جهته اكد نقيب المقاولين المهندس احمد الطراونة ضرورة تأسيس هيئة رسمية لتصدير المقاولات واعفاء معدات وآليات قطاع الانشاءات التي تصدر للعمل خارج الاردن واعادة استيرادها من الضرائب والجمارك والرسوم كافة.

ودعا الى اعطاء القطاع اعفاءات جمركية وضريبية على المواد المصنعة لتصديرها للمقاولين العاملين خارج الاردن واصدار تعليمات للبنوك من وزارة المالية والبنك المركزي لاصدار كفالات وتسهيلات مالية للمقاولين العاملين خارج الاردن.

وطالب الحكومة بالموافقة على انشاء بنك الانشاءات الاردني لمساندة ودعم القطاع داخل وخارج الاردن واحالة جميع العطاءات العائدة للحكومة والمبادرات الملكية خارج الاردن على مقاولين اردنيين.

كما دعا الى وضع تعليمات تصنيف للمقاولين العاملين خارج الاردن واعفائهم من متطلبات التصنيف للمقاول القيم وابقاء تصنيفهم ساري المفعول، اضافة الى تجديد تصنيف شركات المقاولات العاملة خارج الاردن حاليا.

واشار الى عدم ضرورة تطبيق المتطلبات الخاصة بالمقاول الارني داخل الاردن لتسهيل مهمة عملهم خارج الاردن.

وطالب وزارة العمل بالتعاون مع النقابة بتوفير العمالة الماهرة والمتخصصة المحلية للعمل في المشروعات خارج الاردن واعتماد خبرات ومعدات المقاول الاردني العامل خارج الاردن بالية ليتم لاتفاق عليها.

من جهته كشف نائب نقيب المهندسين الاردنيين المهندس ماجد الطباع عن توقيع اتفاقية تعاون بين النقابة والجهات المعنية في المملكة السعودية، داعيا الى اصدار تعليمات للسفارات الاردنية لمتابعة تسويق المقاول الاردني وتعريفه باسواق العمل والفرص المتاحة وتقديم الدعم اللازم.

اما رئيس اتحاد مقاولي الدول الاسلامية الدكتور حامد جبر فقد اشار الى ان الاتحاد يساهم في تواصل ودعم هذا القطاع في الدول الاسلامية، مؤكدا ان هناك دراسة لنقل الامانة العامة للاتحاد الى الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مختارة