العراقية: علاوي سيكلف بتشكيل الحكومة المقبلة وفق الحق الدستوري

عين نيوز ـ رصد:

أعلن هاني عاشور مستشار قائمة العراقية الأربعاء أن زعيم العراقية آياد علاوي هو من سيكلف بتشكيل الحكومة المقبلة وفق الحق الدستوري باعتبارها الكتلة الفائزة الأكبر بعد افتتاح البرلمان المقبل وانتخاب رئيس للبرلمان ورئيس للجمهورية.

وقال عاشور في تصريح صحفي، إن علاوي سينجز تشكيل الحكومة المقبلة في اقل من شهر وهي المدة الدستورية الممنوحة لتشكيلها بعد أن تم وضع خطة في قائمة العراقية بهذا الخصوص لإنهاء الأزمة وفراغ السلطة الموجود حاليا بأسرع وقت.

وأضاف أن رئيس الجمهورية المنتخب سيقوم بتكليف الدكتور اياد علاوي لتشكيل الحكومة دستوريا ووفق المادة 76 من الدستور الخاصة بموضوع التكليف حسب الوثائق المثبتة في لجنة كتابة الدستور التي كانت قد أقرت بعد مناقشات مثبتة ومسجلة وثائقيا بان الكتلة النيابية الأكبر هي التي تفوز بأكبر عدد من المقاعد وكان من بين أعضاء لجنة كتابة الدستور انذاك رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي والقيادات العراقية الحالية والذين اقروا تلك المادة حينها وجاءت الموافقة عليها بالأغلبية حيث تعد مخالفتها حاليا خرقا دستوريا”.

وذكر أن علاوي شكل لجنة خاصة للتفاوض لتشكيل الحكومة المقبلة وفاتح كتلا سياسية بهذا الشأن واضعا أساس الشراكة الوطنية واستيعاب القوى السياسية الفاعلة الفائزة وغير الفائزة وتطوير البرنامج الحكومي وتجاوز أخطاء الماضي كأولويات للانطلاق بالحكومة التي ستكون حكومة تغيير وتطوير.

وقال عاشور إن مفاوضات تشكيل الحكومة بدأت فعلا بانتظار قرار التكليف لتحقيق الشراكة عمليا اعتمادا على الكفاءة كشرط في ترشيح الوزراء وقيادات الدولة وأمانة مجلس الوزراء والهيئات المرتبطة بها وسيكون الاختيار على أساس الأكفأ لادارة المهمة التي سيتولاها وليس على أساس الترضية السياسية.. وضعت العراقية بنظر الاعتبار معايير ومقترحات الائتلاف الوطني العراقي حول شكل الحكومة المقبلة كشريك سياسي أساسي في إنجاز هذه المهمة.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

No Related Post