17 نوعا من الزواج غير الشرعي في الأردن أشهرها الكاسيت والوشم والمصياف والطوابع.

                             عين نيوز ـ باسمة الزيود:

أصبح الزواج العرفي موضة قديمة تراجعت وحل محله أشكال جديدة من أنواع الزواج السري التي صحبها نمو مطرد في أنواعها، وهي في مجموعها وجه واحد لمحاولة الهروب من مسؤوليات الزواج التي يفرضها الشرع ويؤكدها المجتمع

وتخلى الزواج العرفي عن عرشه الذي احتله لفترة طويلة ليحل محله الزواج الأسهل والأقل تكلفة، من كتابة ورقة ثم تمزيقها.

هذه الأنواع المختلفة من الزواج أصبحت واقعا معروفا فى أوساط الشباب، ومن الواضح أن الموضة فى تطور، وأن هناك الجديد دائماً لدرجة ان بعض الاحصائيات القانونية اكدت ان هناك الآلاف من القضايا مرفوعة أمام المحاكم الشرعية لإثبات البنوة من هذه النوعيات من الزواج.

وفي مايلي الأنواع الاكثر شيوعاً في الأردن وفقا لدراسة أجرتها “عين نيوز” لملفات الزواج غير الشرعي في دائرة قاضي القضاة ودائرة الإفتاء العام:

1) زواج الكاسيت:

تحول الزواج العرفي بعد فترة إلى موضة قديمة، وحل محله موضة الزواج بشرائط الكاسيت. ومن خلال هذا الزواج لا يحتاج الطرفان فيه إلى كتابة ورقة أو لشهود أو غيره من تلك الأعباء التي رأى الشباب أنها تعوقهم. وأصبح من المعترف به، أن يقوم الشاب والفتاة الراغبان في الزواج بترديد عبارات بسيطة كأن يقول الشاب لفتاته أريد أن أتزوجك، فترد عليه بالقبول بتزويج نفسها له. ويتم تسجيل هذا الحوار البسيط على شريط كاسيت. وبعدها يمارس كل منهما حقوقه الزوجية كأي زواج عادي.

2) زواج الوشم:

ومع التطور الذي يشهده العالم، تطورت الأساليب التي يمارسها الشباب في الزواج، فظهر الزواج بالوشم. واشتهر هذا الزواج عن طريق قيام الشاب والفتاة بالذهاب إلى أحد مراكز الوشم ويقومان باختيار رسم معين يرسمانه على ذراعيهما أو على أي مكان يختارانه من جسميهما. ويكون هذا الوشم بمثابة عقد الزواج. وبموجب هذا الوشم يتحول الشاب والفتاة إلى زوج وزوجة لهما الحق في ممارسة كافة الحقوق الزوجية.

3) زواج الطوابع:

أما آخر صيحة من صيحات الزواج المنتشرة هذه الأيام فهي عملية الزواج بالطوابع. ويتم هذا الزواج عبر اتفاق الطرفين على الزواج، ويقومان بشراء طابع بريد عادي. ويقوم الشاب بلصق الطابع على الجبين. وبعد عدة دقائق يعطى الطابع للفتاة التي تقوم بدورها بلصق الطابع على جبينها. وبهذا تنتهي مراسم الزواج. ويتحول بعدها الشاب إلى زوج، والفتاة إلى زوجة. وسط تهنئة وفرحة الأصدقاء الذين يساعدونهما على تحمل تكاليف الزواج عبر توفير مكان لهما ليلتقيا فيه بخصوصية، وليمارسا علاقتهما الزوجية بدفء، وخصوصية بعيدا عن العيون المتربصة.

4) زواج المصياف:

ظاهرة جديدة باسم زواج المصياف، خاصة بين  السيدات ورجال الأعمال، للسفر في عطلة الصيف إلى الخارج  بصحبة  زوجة مؤقتة، تنتهي علاقتهما بمجرد إنتهاء الإجازة والعودة من السفر.

5) الزواج السياحي:

ومع حلول موسم الأجازات، وسفر الشاب العربي وأنتهازهم فرصة الأجازات ظهرت بدعةً “الزواج السياحي” الذي يتفاوت عمره الزمني بدءاً من أسبوعين إلى الشهر وإذا تأخر هذا الزواج قد يصل إلى السنة, وفيه يتزوج الشاب العربي من الفتاة طوال فترة إقامته السياحية ويقعن في بداية الأمر فريسة للإغراءات المادية وأحلام السفر.

6) زواج الوشم 2:

كما ظهرت موضة الزواج السريع بين الشباب والمفاجأة ” بل أنه نبع من القرى, مثل زواج الوشم الذى يقتضي أن يدق الشخص “الدقاق” نصف الوشم على ذراع الرجل, ونصف الوشم الآخر على ذراع المرأة ثم يلامس كل منهما ذراع الآخر فتكتمل صورة الوشم  ويتم الزواج, ثم يتم انتهاء الزواج بمحو صورة الوشم من فوق الذراع.

7) زواج الكاسيت2:

وكذلك ظهر في الريف زواج الكاسيت, وفيه يتم تسجيل عبارات الحب والزواج على وجه وفي نهاية الشريط يتم تسجيل عبارة الطلاق وعندما يتم الزواج يتم تشغيل الشريط ويعاشر الزوج زوجته والشريط يعمل في الكاسيت حتى تحين جملة الطلاق على الوجه الثاني فيتم الطلاق.

وفي بعض الأحيان بعد تشغيل عبارة الزواج يتم اطفاء شريط الكاسيت حتى يتفق الطرفان على الطلاق فيتم تشغيل المقطع الصوتي الخاص بالطلاق.

8) زواج الرمل:

أما زواج الرمل فهو بدعة وتم اختراعها على الشواطيء في فصل الصيف فقط أو في البلاد ذات السياحة المائية الشتوية, حيث يتم كتابة اسم الزوج والزوجة على الرمل وبعدها يختلي كل منهما بالآخر وبين الحين والآخر يلقوا نظرة على الرمال حتى تأتي موجة البحر وتمحو اسميهما فيكون الطلاق قد حدث.

9) زواج الدم:

كذلك هناك زواج “الدم” حيث يشرط الزوج والزوجة فى ذراع كل منهما جرحا ويلاصقا جرحيهما فيتم الزواج, ويستمر حتى يلتئم الجرح فيكون بذلك قد أنتهى  الزواج.

10) زواج الهبة:

تحول الزواج العرفي بعد فترة إلى موضة قديمة، موضة زواج الهبة ومن خلال هذا الزواج إل كتابة ورقة أو لشهود أو غيره من تلك الأعباء التي رأى الشباب أنها تعوقهم. ويتم هذا الزواج بين شاب وفتاه بان تهب الفتاه نفسها للشاب بقولها وهبت لك نفسي ويقبلها  يصبح لهما حق ممارسة حياتهما كاي زوجين.

11) الزواج الجماعي:

وينتشر هذا الشكل من الزواج  وطبيعة هذا الزواج أن تتزوج المرأة مجموعه من الرجال ويتم تقسيم  الوقت بناء على الأتفاق أو العكس أن يتزوج رجل مجموعه من النساء تتعدى الأربع زوجات أو أكثر.

12) زواج  المصلحة:

وهو معروف ويكون لأسباب عديدة الحصول على الجنسية أو الأقامة أو العمل أو المال وغيره.

13) زواج اضطراري:

وهو زواج الطلبة أثناء فترة الدراسة لحالات وظروف معينة ..

14) زواج الإنس:

حيث يتزوج الأرمل أو  الأرملة بعد بلوغهم الخامسة والستون ليمضوا بقية عمرهم في انس.

15) زواج المسفار:

وهذا زواج حديث هو  للسفر  يجعل البنت تسافر تسافر مع مع رجل للدراسة بالخارج.

16) زواج نهاري:

وهذا الزواج فقط وقت النهار أي بالليل يذهب لأم العيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مختارة