العموش لعين نيوز: سنطبق توصيات{ المهن المغلقة} عندما يوافق عليها الوزراء المعنيون.

عين نيوز – باسمة الزيود

الدكتور أبراهيم العموش

رجح وزير العمل الدكتور أبراهيم  العموش  في تصريح خاص ل ” عين نيوز ” ، تطبيق  دراسة المهن  المغلقة أمام العمالة الوافدة ، وخروجها إلى حيز التنفيذ هذا العام  ، بهدف مصلحة العامل الأردني ومواكبة التطورات الحاصلة في السوق .

 وقال  الوزير العموش ، أن  توصيات  الدراسة ليست نهائية مالم تحظ بموافقة الوزراء المعنيين ، وترفع إلى مجلس الوزراء لإقرارها  .

واوصت الدراسة بحسب  العموش الابقاء على  على 9 مهن من دون استثناءات ولايسمح بتشغيل أيدِ عاملة وافدة فيها  ،من أصل 16 مهنة  ، والابقاء على 7 مهن مغلقة بإستثناءات لعدم توفر البديل الأردني  .

 وتشمل المهن المغلقة ، المهن المحاسبية والإدارية والكتابية ، بمافي ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية ، وأعمال المقاسم   والهواتف والتوصيلات   ،  واعمال المستودعات ، وأعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ، ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك وتصليح السيارات  ،   والسائقين والحراس والمراسلين .

ولفت الوزير العموش أن الوزارة تعمل في الوقت الراهن على وضع أسس  لمنح تصاريح العمل في القطاعات كافة بهدف إحلال العمالة المحلية محل الوافدة وفق أسس خاصة بقطاع الخدمات  المساندة ،كي يتسنى لهم الحق في سوق العمل الأردني ، وسيتم وضع أسس وضوابط لتحديد نسبة العمالةالوافدة في بعض القطاعات مثل خدمات النظافة والإنشاءات والعمل على تحديد هذه النسب للقطاعات كافة بهدف تشغيل الأردنيين .

 ومن خلال التطبيق والممارسة تبين أن هناك عدداً من المهن لايقوم عليها العامل الأردني وبالتالي تم تشكيل  لجنة  من الجهات المعنية لإعادة النظر بالمهن المغلقة وتقديم الاقتراحات حولها  ، بحسب العموش .

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

No Related Post