دلل شعرك.. كيف تخدع شركات المستحضرات وتصنع الجل في منزلك ؟

عين نيوز- خاص

يستخدم الملايين في العالم ما يعرف بـ(جل الشعر) أو ما يسمى علمياً بمثبت الشعر بشكل يومي، الأمر الذي جعل ما يزيد عن 300 ألف شركة منتجة ومروجة في العالم تضع إعلانات التسويق لها عبر بوابات الإنترنت التجارية لما في هذا المنتج من أسواق رائجة.

والمتصفح للشبكة العنكبوتية يجد حجماً هائلاً من المعلومات خاصة في المنتديات تتحدث عن تصنيع جل الشعر في البيت، إذ يرى الكثيرون أن تصنيعه سهل مع توفير بعض المواد الكيماوية لذلك.

ويجد البعض أنواعاً لهذا المستحضر الواسع الانتشار والذي يتخذ وحده كمنتج ثقافة خاصة به، فهناك من يبحث عن الجل للشعر الناعم، وآخر يبحث عن الجل الذي يسهل التجاعيد، وآخرون بالضرورة يبحثون عنه لإعطاء لمعان ورونق لمظهر الشعر.

  • كيفية تحضير جل الشعر ومكوناته

يتكون جل الشعر من عدة مواد هي: بولي فينيل بيروليدينون (مادة مثبتة) (ليفسكول) بنسة 3 % ومادة (كاربومير) (الشكل الجلاتيني للجل) بنسة 0.70 %، ولعملية التعديل يظاف مادة تري ايتانول أمين بنسبة 0.8 % تقريبا، ومادة حافظة (فورمول) صوديوم متيل باربين بنسبة 1 %، بالاضافة إلى ماء حتى 100%.

وبعد ذلك تأتي عملية الخلط وذلك بحل مادة الليفسكول بأقل كمية من الماء مع التحريك، وحل مادة الكربابول بالماء (يفضل تركه بالماء ينحل لوحده لمدة 24 ساعة)، ثم نقوم بإضافة مادة تري ايتانول امين إلى الكاربابول ثم اضف الليفسكول، ومواد فورمول للتحسين.

بعض الملاحظات

* الكاربابول ينحل بالماء بصعوبة لذلك نستخدم الخلاط للسرعة لكن هنا يصبح في الجل فقاعات من الهواء قد لا تحبذ لدى المستهلك.

* قم باستخدام الماء المقطرة لكي لا يخبط الجل ويتعكر.

* يمكن اضافة الايتانول للجل وذلك لاعطاء الشكل الجميل للجل من جهة وجفاف الجل على الرأس بسرعة لسرعة تطايرة.

* لا تقوم باضافة العطر الى الجل بشكل مباشر لكي لا يتعكر وانما ادهن العلبة بالرائحة المطلوبة.

* يحبذ اضافة المادة الحافظة إلى الكربوبول مباشرة لان الكربوبول سريع التعفن.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

No Related Post