منوعات

120 مليار دولار السرقات في محلات التجزئة

عين نيوز – رصد/

تعبيرية

في العالم تتربع الهند على قمة البلدان في حجم السرقات من محلات التجزئة. بينما الولايات المتحدة الأميركية هي الأولى من حيث قيمة المسروقات. وفي أميركا اللاتينية تأتي البرازيل الأولى تليها المكسيك. أما في أوروبا، فالأولى في ترتيب السرقة روسيا، تليها جمهورية التشيك. وفي الشرق الأوسط يأتي المغرب أولاً وفي القارة السوداء تتربع جنوب أفريقيا على القمة.

فكم حجم خسائر شركات البيع بالتجزئة جراء جرائم السرقة؟ ومن المسؤول عن ذلك؟ وما نوع المنتجات الأكثر تعرضاً للسرقة؟ وما الاستراتيجيات التي يتبعها أصحاب الشركات لمكافحة السرقة؟

هذه بعض الأسئلة التي وجهت إلى 1187 شركة بيع بالتجزئة من 43 دولة، من خلال تقرير هذا العام لقياس مستوى السرقات التي تتعرض لها محلات البيع بالتجزئة.

حجم السرقات التي تعرضت لها محلات البيع بالتجزئة عبر العالم خلال عام 2011 ارتفع بمعدل 6.6 في المائة، وناهز الـ 120 مليار دولار أميركي موزعة كالآتي:

في أميركا الشمالية وصلت إلى 45.321 مليار دولار، وفي أميركا اللاتينية 6.053 مليارات دولار، وفي الشرق الأوسط وأفريقيا 815 مليون دولار، وفي آسيا والمحيط الهادئ 18.288 مليار دولار. أما في أوروبا، فقد وصلت إلى 48.615 مليار دولار. وكانت المواد الأكثر تعرضاً للسرقة هي الإكسسوارات والملابس والأجبان واللحوم والعطورات ومعدات الحلاقة والكريمات والخمور. الدول الأقل معدلاً في السرقات هي اليابان وهونغ كونغ وتايوان.

 

الكلمات المفتاحية: السرقات