عربي ودولي

12 ألف عسكري يشارك في تمرين “الأسد المتأهب” في الأردن

عين نيوز- رصد/

 عرض عسكري من قبل القوات الاردنية الخاصةأعلن الجيش الامريكي الاربعاء أن 12 ألف عسكري من 17 بلدا سيشاركون في التمرين العسكري المشترك (الأسد المتأهب) الذي سيجري في الأردن منتصف الشهر الحالي والذي يهدف إلى تعزيز قدراتهم لمواجهة “التحديات الأمنية”.

وقال الرائد روبرت بوكهولت مسؤول الشؤون العامة في قيادة العمليات المركزية الخاصة في الجيش الامريكي لوكالة فرانس برس إن “التنفيذ التكتيكي لتمرين (الاسد المتأهب) سيبدأ رسميا في الخامس عشر من الشهر الحالي”.

واوضح أن “الأسد المتأهب تمرين سنوي مشترك تنفذه قوات متعددة الجنسيات بهدف تعزيز التعاون العسكري من خلال علاقات مشتركة بين حكومات متعددة الجنسيات لدمج جميع اجهزة الدولة لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل المعقدة للامن الوطني”.

ولم يشر بوكهولت الدول المشاركة في التمرين الذي يضم الأردن، أحد حلفاء واشنطن الاساسيين في الشرق الأوسط.

واضاف “اننا نعترف بحق كل بلد من البلدان المشاركة أن تعلن مشاركتها في هذه العملية وفقا لشروطها”.

وافاد الموقع الكتروني لوزارة الدفاع الاميركية في نيسان/ابريل الماضي ان “التمرين سيجري خلال الفترة من 7 حتى 28 ايار/مايو”.

وبحسب بوكهولت فأن المشاركين اجتمعوا في الاردن اعتبارا من يوم الاثنين للتحضير للعملية البرية والبحرية والجوية، والتي ستنفذ في “مواقع تدريب مختلفة” غير معلنة.

واوضح أن “هناك أكثر من 12 ألف مشارك في هذه العملية”.

وربطت بعض تقارير وسائل الاعلام المحلية المناورات بالاضطرابات الجارية حاليا في سوريا المجاورة، مشيرة إلى أن القوات تسعى لتأمين حدود الأردن.

لكن بوكهولت قال إن “تنفيذ تمرين (الأسد المتأهب) في عام 2012 ليس له علاقة بأي من احداث العالم، وليس له اي علاقة مع سوريا، انها مجرد صدفة”.

وتتزامن هذه التمرينات مع تنظيم معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة (سوفكس 2012) الدولي التاسع المتخصص في مجال العمليات الخاصة ومكافحة الارهاب والأمن القومي بمشاركة 58 دولة، والذي بدأ الاثنين.

ويعتبر الاردن من المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الأمريكية العسكرية والاقتصادية حيث حصلت المملكة على مساعدات بقيمة 4،2 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا للارقام الرسمية.

الكلمات المفتاحية: 12 ألف عسكري يشارك في تمرين "الأسد المتأهب" في الأردن- الأسد المأهب- جانب من عرض عسكري من قبل القوات الاردنية الخاصة