حقوق

مسافرون عبر حدود الرمثا وجابر يعاودون إلى منازلهم بعد فرض ضريبة خدمات

عين نيوز:

عين نيوز- خاص- الرمثا / 

حدود جابر
حدود جابر

عبر مسافرون متوجهون إلى دولة سوريا عبر حدود مركزي جابر والرمثا عن استياءهم من قيام الحكومة بفرض ضريبة خدمات على المغادرين، لافتين إلى أن قرار دفع الضرائب عاد إلى سابق عهده من العام الماضي.

 المواطنون الذين تفاجئوا بالقرار عادوا من حيث أتوا عند مدخل حدود الرمثا بمجرد سماع عودة الضرائب والتي لم تلقى استحسانا في ظل الظروف الحالية التي يعيشها المواطنون.

وكانت الإرادة الملكية السامية صدرت مؤخرا بالموافقة على تعديل قانون الجمارك لتتمكن الحكومة من السير في إجراءات إصدار نظام خاص يمكنها من استيفاء هذه الرسوم على المسافرين برا وبحرا.

وقال مصدر حكومي  أنه بدأ تطبيق القانون اعتبارا من يوم الأحد الماضي وتم إعداد النظام على أساس فرض الرسوم الجديدة (بدل خدمات) قيمتها 5 دنانير على كل مسافر، إلا أنه تم تعديلها لتصبح 8 دنانير مع إبقائها 5 دنانير على السيارات، بحيث تشمل الأردنيين، ولا تشمل العرب والأجانب، بهدف تحسين مستويات الخدمات المقدمة للمسافرين في المنافذ البرية والبحرية، إضافة إلى ضبط وتنظيم الحركة في هذه المراكز الجمركية وتحسين إيرادات المالية العامة عوضا عن إلغاء ضريبة المغادرة والرسوم المفروضة على الأردنيين والمركبات والشاحنات والحافلات عند مغادرتها الحدود بين سورية والأردن منذ كانون الثاني الماضي

 من جانبه أكد مدير الجمارك العامة  اللواء غالب الصرايرة أن الدائرة ومن خلال كوادرها في كافة المعابر الحدودية ستبدأ اعتبارا من يوم غد الاثنين باستيفاء مبلغ 8 دنانير من المسافرين برا وبحرا وذلك بدل خدمات.

 وقال اللواء الصرايرة انه سيتم كذلك  استيفاء مبلغ 5 دنانير عن المركبات التي تخرج من المنافذ الحدودية ، موضحا بان  استيفاء تلك المبالغ هو بدل خدمات وليست ضريبة مغادرة.

وأكد أن دائرة الجمارك العامة قامت بالتعميم على كافة كوادرها العاملين في المعابر الحدودية لاستيفاء تلك المبالغ ، موضحا انه تم اليوم نشر قرار الموافقة على استيفاء تلك المبالغ بالجريدة الرسمية .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com