غير مصنف

مسئول أردني : رأينا سيؤخذ بالإعتبار في المفاوضات ولن يتم التوصل للحل النهائي بدون علمنا

عين نيوز:

عين نيوز- رصد /

أحد مخيمات اللاجئين في الأردن
أحد مخيمات اللاجئين في الأردن

 اكد مسؤول أردني الثلاثاء ان المملكة ليست طرفا مفاوضا في المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي ستستأنف مطلع ايلول/سبتمبر المقبل، إلا أن “رأي الاردن سيؤخذ بعين الاعتبار”.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن مسؤول سياسي أردني قوله أن “الاردن لن يفاوض الطرف الاسرائيلي وليس طرفا مفاوضا لكن رأيه سيكون متواجدا ويؤخذ بعين الاعتبار”.

وأكد أن بلده “معني بشكل أساسي بقضايا الحل النهائي الأساسية وهي القدس والامن واللاجئون والحدود والمياه، ولهذه القضايا مساس مباشر بالامن الوطني الاردني وسيكون للاردن رأي بهذا الخصوص يجب ان يؤخذ به”.

وأشار إلى أن “الاردن لن يقبل بأي حل يفرض عليه او يتم التوصل اليه دون علم الاردن في قضايا الحل النهائي الرئيسية”.

وأضاف المسؤول أن “وجود اميركا وحرص الادارة الاميركية على انجاح هذه المفاوضات يشكل ثقلا وضغطا على الاطراف كلها وتحديدا على اسرائيل”.

وقال أن المملكة “مع كل جهد يمكن ان يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة (…) وهو مصلحة اردنية وطنية عليا مثلما هو مصلحة فلسطينية، لذلك فان الاردن لن يكون بمنأى عن قضايا الحل النهائي التي ستكون مطروحة على طاولة المفاوضات المباشرة”.

وتستأنف مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين، المتوقفة منذ 20 شهرا، في 2 ايلول/سبتمبر المقبل في واشنطن في حضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ويمكن ان تصل الى نتيجة “خلال عام” بحسب ما اعلنت الولايات المتحدة.

ويعيش في الاردن نحو 1,9 مليون لاجىء فلسطيني، ويشكل الاردنيون من اصل فلسطيني نحو نصف عدد سكان المملكة البالغ ستة ملايين نسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com