سيارات

مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع 160% عالميا في 6 أشهر

أظهرت بيانات شركة «كاناليس» البريطانية لأبحاث السوق ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً بنسبة 160 في المئة، خلال النصف الأول من عام 2021، وسط تزايد توجهات خفض انبعاثات الغازات الكربونية.

وقالت الشركة البريطانية في تقرير حديث أن سوق السيارات الكهربائية شهد مبيعات بمقدار 2.6 مليون سيارة في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو/حزيران الماضي.

وتشمل السيارات الكهربائية مركبات كهربائية بالكامل أو المركبات الكهربائية الهجينة (كهرباء ووقود نفطي).

وأشار التقرير إلى تجاوز نمو مبيعات السيارات الكهربائية لنمو إجمالي سوق السيارات العالمي، الذي ارتفع بنسبة 26 في المئة، وسط عودة الطلب مع تخفيف قيود فيروس كورونا في العديد من الأسواق، غير أنه أشار إلى أن إجمالي مبيعات السيارات لا يزال أقل من مستويات ما قبل الوباء.

واستمر الطلب القوي على المركبات الكهربائية في 2021، وتحديداً في السوقين الرئيسيين الصين وأوروبا، إذ استحوذا على 87 في المئة من إجمالي المبيعات العالمية، وفقا للتقرير.

وبلغت مبيعات السيارات في الصين نحو 1.1 مليون سيارة، فيما بلغت المبيعات في أوروبا مليون سيارة.

وأفاد التقرير بأن سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة لا زال متأخرا، إذ تم بيع 250 ألف سيارة كهربائية فقط.

وكانت «وكالة الطاقة الدولية» قد ذكرت مؤخراً أن مبيعات السيارات الكهربائية زادت بنسبة 41 في المئة في 2020 كاملاً، مقابل انخفاض في إجمالي مبيعات السيارات (بما فيها العاملة بالوقود) بنسبة 6 في المئة.

والسيارات الكهربائية بالكامل، تحولت إلى هدف رئيس لشركات المركبات حول العالم، ضمن خطط للحد من الاحتباس الحراري، وتحقيق أهداف «اتفاق باريس للمناخ» عام 2015.

الأناضول

الكلمات المفتاحية: سيارات