أخبار الأردن

“لجنة المرأة” تسلم مقترحات بشأن تمكين المرأة في قانون الأحزاب المقبل

سلمت لجنة المرأة المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، مقترحات إلى لجنة الأحزاب تتعلق بتمكين المرأة في قانون الأحزاب المقبل.

وأوضحت رئيسة لجنة المرأة سمر الحاج حسن أن مخرجات لجنة المرأة نصت على ضرورة دعم الأحزاب التي تتولى رئاستها امرأة، أو يكون 20% من مؤسسيها سيدات ومنهن 2% من ذوات الإعاقة.

وكذلك دعم الأحزاب عند فوز إحدى السيدات من الأعضاء في عضوية مجالس النواب.

وذكرت الحاج حسن أن التوصيات ستمر ضمن إطار العمل المؤسسي في اللجنة للتوافق عليها أو على جزء منها مع اللجنة العامة.

وتسعى لجنة الشباب للخروج بورقة توصيات عامة وسياسات عن دعم مشاركة الشباب في الأحزاب وتمثيلهم في لجنة الـتأسيس وفي مجمل سياقات التمكين الشبابي الحزبي البرامجي.

وقدم عضو لجنة الشباب يعقوب ناصر الدين ورقة عمل عن دور الجامعات والأحزاب، أشار فيها إلى عدم الممانعة بين مؤسسة الجامعة والعمل الحزبي باعتبار الجامعة مرفقا عاما بدون استخدام مؤسسة الجامعة للاستقطاب والترويج والتجنيد الحزبي.

وأكدت الورقة على أهلية انتماء الطلبة والأساتذة في الجامعة كمؤسسة تنموية للتحديث الفكري للعمل الحزبي بما يتفق مع القانون والأنظمة المعمول بها.

وتستمر الحوارات التي تعقدها لجنتا الشباب والمرأة مع مختلف القوى الشبابية والنسوية في مناطق المملكة.

وتسلمت اللجنتان مجموعة من المقترحات والأفكار التي دُرست، فيما تُواصل بقية اللجان الفرعية عملها بشأن مجالات الاختصاص المسندة إليها.

وأكد رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي على أهمية الخروج بقانون أحزاب جديد يضمن تشكيل أحزاب برامجية يضمن مشاركة الشباب والمرأة في الأحزاب بفاعلية.

ووجه الرفاعي إلى ضرورة تكثيف الجهود والمضي قدما في العمل على التوصل إلى مخرجات تقدم أنموذجا متقدما للإصلاح السياسي المنشود لأجل مستقبل الأردنيين.

وتستأنف اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اجتماعاتها الدوريّة يوم الأحد لمواصلة أعمالها ضمن لجانها.

الكلمات المفتاحية: الاردن