أخبار الأردن جرعة ثانية من مطعوم مختلف لمن ظهرت لديهم مضاعفات في الجرعة الاولى

البلبيسي ل “عين نيوز”: 60 الف جرعة من لقاح” سينوفارم “متوفرة اليوم الجمعة

فحص PSR اسبوعيا لمن لم يتلقى اللقاح من اعضاء الهيئة التدريسية والادارية عند عودة التعليم الوجاهي 

قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا  الدكتور عادل البلبيسي اليوم الجمعة في حديث ل “عين نيوز” ان الوزراة  وفرت 

اليوم  الجمعة اكثر من  60 الف جرعة من مطعوم” سينوفارم ” في ال 32 مركز التي حددت لاستقبال المواطنين اليوم .

واكد الدكتور البلبيسي ان  وزارة الصحة  تقدم معاملة خاصة لمن  ظهرت لديهم مضاعفات صحية من اللقاح وتقدم  لهم جرعة ثانية من نوع مختلف عن اللقاح الذي تلقاه في الجرعة الاولى  وقال “يجب ان تكون الحالة مثبته بتقرير طبي رسمي “.

واضاف الدكتور البلبيسي “حاليا  كمية لقاح “استرزانكا “محدودة  وتقدم فقط لمن تلقى الجرعة الاولى من  اللقاح” .

واشار الدكتور البلبيسي الى انه وخلال الاسبوع المقبل واعتبارا من يوم الغد السبت فان جميع انواع اللقاحات متوفرة ,ولا اعتبارات معينة في تحديد نوع المطعوم للاشخاص .

واكد فعالية وسلامة جميع اللقاحات المعتمدة في الاردن وعلى سبيل المثال فان لقاح ” استرازينيكا” معتمد في 165 دولة حول العالم  واعطي منه ولغاية الان  اكثر من 600 مليون جرعة .

وحول معدل انتشار كورونا الذي ارتفع قليلا يوم امس  الخميس الى نسبة 1%  قال الدكتور البلبيسي ” معدل ممتاز جدا بالنسبة لدول العالم ”  وحاليا الكثير من الدول  حول العالم صنفت الاردن دولة خضراء ومنها على سبيل المثال المانيا .

واكد الدكتور البلبيسي ان الوزارة  لن تحيد عن شروط السلامة العامة والصحة ومنها  الزامية ارتداء الكمامة  والتي ستكون الزامية عند عودة التعليم الوجاهي بالمدارس  . واكد انه ولغاية الان  فان معظم الهيئات التدريسية والادارية في مدارس المملكة قد تلقوا اللقاح , وان  العودة الامنة للمدرارس والتعليم الوجاهي تلزم بتلقي اللقاح  وقال ” فحص PSR  اسبوعيا لمن لم يتلقى اللقاح وعلى حسابهم الشخص “.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الدكتور عادل البلبيسي- اللقاحات- حملة التطعيم