صحة

يسبب تغير لون الأصابع في الشتاء .. نصائح للوقاية من مرض “متلازمة رينود”

أمراض عدة تلازم الأشخاص في فصل الشتاء، من بينها تغير لون الأصابع بسبب البرد إلى اللون الأبيض أو الأزرق، وتلك الحالة المقترنة بالإصابة والجلد يطلق عليها مرض رينود أو متلازمة رينود، والتي سلط موقع “برايت سايد”، تقريرا عنه منذ أيام.

معلومات حول “مرض رينود”

وذكر الموقع، أن مرض رينود، يسبب ضيق الشرايين، التي تمد الجلد بالدم، بسبب درجات الحرارة الباردة، ويؤدي هذا بدوره، إلى تحول اليدين وأصابع القدمين، وأحيانًا أجزاء أخرى من الجسم إلى اللون الأبيض أو الأزرق، مع الشعور بالخدر، ثم التحول إلى اللون الأحمر، عندما يعود تدفق الدم.

استشاري أوعية دموية: رينود ليست خطيرة إلا إذ كانت مصاحبة لبعض أمراض المناعة

وشرح الدكتور أيمن رفعت، استشاري الأوعية الدموية، لصحيفة “الوطن”، تفاصيل مرض “رينود”، قائلا إنه عبارة عن استجابة بالانقباض في الأوعية الدموية نتيجة التعرض للبرد أكثر من الانقباض الطبيعي.

ويؤدي ذلك الانقباض، إلى ألم وقلة الدم الواصل للأطراف ثم يتبعه زيادة تدفق الدم مع ورم وزرقة بالأصابع، بحسب استشاري الأوعية الدموية.

ويحدث ذلك المرض، نتيجة التعرض للبرد أو الماء البارد، مضيفا أن “رينود” في الغالب هي حالة ليست خطيرة إلا لو كانت مصاحبة لبعض أمراض المناعة، إذ في هذه الحالة قد تؤدي إلى حدوث غرغرينا.

ونصح استشاري الأوعية الدموية، المصابين بتلك الحالة، بارتداء قفازات وعدم التعرض للبرد وبعض الأدوية وتجنب التدخين، فضلا عن استشارة الطبيب

تلك النصائح قدمها أيضا موقع “برايت سايد” بجانب التمرين بانتظام لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية، وتقليل استخدام الكافيين والكحوليات.

الكلمات المفتاحية: صحة