أخبار الأردن

وفد زارعي يرافق رئيس الوزراء إلى العراق لبحث آلية التصدير

عين نيوز – رصد/

قرر مزارعون ومصدرون ووسطاء تجاريون تأجيل اعتصامهم الذي كان مقررا تنفيذه أمس، بعد تلقيهم تأكيدات من وزير الزراعة بمرافقة رئيس الوزراء خلال زيارته الى العراق.

وقال رئيس إتحاد المزارعين عدنان الخدام، ان المزارعين والمصدرين والوسطاء التجاريين عقدوا اجتماعا اول من أمس في سوق العارضة المركزي في معدي لتدارس الوضع الصعب الذي يمر به لقطاع الزراعي، وتلقوا خلال الاجتماع تأكيدات من وزير الزراعة بسفر وفد يمثل المزارعين والمصدرين والوسطاء التجاريين الى العراق بمعية رئيس الوزراء، وقرروا تعليق الاعتصام لحين عودة الوفد.

وقال رئيس الاتحاد لمصدري المنتوجات الزراعية الاردنية سليمان الحياري، ان وفدا يمثل المزارعين والمصدرين التقى وزير الزراعة أمس، حيث تم الاتفاق على تشكيل وفد للسفر مع رئيس الوزراء الى العراق، يضم كل من رئيس اتحاد المزارعين الاردنيين عوده الرواشدة، ورئيس اتحاد فرع وادي الاردن عدنان الخدام، ورئيس اتحاد المصدرين سليمان الحياري، والمصدر ناصر الجعبري، والوسيط التجاري في سوق العارضة يوسف حماد.

واضاف الحياري، ان الوفد الزراعي سيبحث خلال الزيارة الية تطبيق اتفاقية التجارة الحرة العربية، وتسهيل انسياب السلع بين الدول الموقعة عليها دون اية عوائق او رسوم وذلك حسب بنود الاتفاقية.

واكد انه تم تعليق التصعيد الذي كان منوي تنفيذه أول من أمس الى حين وضوح نتائج المباحثات مع الجانب العراقي، مشيرا إلى انه لحقت بالمصدرين والمزارعين خسائر فادحة نتيجة تدني الاسعار الناتج عن اغلاق السوق العراقي وصعوبة وتأخر النقل داخل الاراضي السورية للمنتوجات المصدرة الى اسواق اوروبا الشرقية وتركيا نتيجة للاحداث في سوريا.

واشار الحياري إلى ان المزارعين زرعوا بناء على الاتفاقيات الموقعة بين الدول والمطبقة منذ بداية عام 2005، موضحين ان الاخلال في هذه الاتفاقيات الحق اضرارا بالقطاع الزراعي الاردني، ما يترتب عليه مسؤولية جزائية للجانب الذي يعطل الاتفاقية.

الراي

 

الكلمات المفتاحية: اتحاد المزارعين- القطاع الزراعي- تأجيل الاعتصام- وفد منهم سيرافق رئيس الوزراء في زيارته للعراق