عربي ودولي

وفاة رجل الأعمال الكويتي البارز ناصر الخرافي اليوم بالقاهرة

رجل الأعمال ناصر الخرافي

عين نيوز- رصد/

توفي فجر اليوم الأحد 17-4-2011، في العاصمة المصرية القاهرة رجل الأعمال الكويتي البارز ناصر محمد عبد المحسن الخرافي، عن عمر ناهز الـ 67 عاماً، نتيجة لأزمة قلبية.رجل الأعمال ناصر الخرافي

وناصر الخرافي هو من أبرز رجال الأعمال الكويتيين، ولد في عام 1944، وهو نجل رجل الأعمال الراحل محمد عبد المحسن الخرافي، وشقيق رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي.

ويرأس ناصر الخرافي مجموعة الخرافي الكويتية الكبرى، التي تأسست عام 1976، وتضم عدداً من الشركات، وتقدم خدمات في مجالات الهندسة والإنشاءات والصيانة، فيما تركز بشكل رئيسي على قطاع النفط والمياه والكيماويات والطاقة.

وصنفت مجلة فوربس ناصر الخرافي (مع عائلته) ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم
بثروة قدرتها بنحو 11.5 مليار دولار.

وناصر الخرافي هو عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني وشركة الخير التابعة للمجموعة التي تمتلك 16.5% من زين، و33% من شركة ساحل، و68% من استثمارات الوطنية، و48% من المال، و37.5% من كابلات، و16% من أنابيب، و67% من أغذية و18% من القابضة المصرية الكويتية.

ويعد ناصر الخرافي من كبار المستثمرين العرب والخليجيين فى مصر، حيث تدخل مجموعته الاستثمارية” الخرافى” فى 35 قطاعا أبرزها الطاقة والاتصالات والعقارات والسياحة والمطارات والاعلام باستثمارات تزيد قيمتها على 7 مليارات دولار.

وأحدث استثمارات المجموعة فى مصر كانت الفوز بمناقصة توريد وتركيب وتشغيل محطتى كهرباء فى مدينتى الإسماعيلية ودمياط بمصر بقيمة 650 مليون دولار .

وتعد الشركة القابضة المصرية الكويتية من ضمن أنشط الاسهم الدولارية فى البورصة المصرية الذراع الاستثمارية للمجموعة فى القاهرة.

ومن أهم استثمارات الخرافى أيضا مطار مرسى علم الدولى الذى شيدته المجموعة بنظام (بي او تي) بتكلفة إجمالية بلغت حوالى 2,1 مليار دولار ، اضافة الى مشروع
“بورت غالب” الذى يضم مارينا بسعة 1050 يختا،وتعد أكبر مارينا لليخوت بالشرق الأوسط،إلى جانب مجمع عقارى ضخم،وأتاحت المجموعة الآلاف من فرص العمل للمصريين.

 

الكلمات المفتاحية: ازمة قلبية- الخرافي- الكويت- رجل اعمال- رجل الأعمال ناصر الخرافي- شركات