عربي ودولي

وضاح خنفر يحضر لاطلاق فضائية بتمويل الاخوان

عين نيوز- رصد/

افادت مصادر اعلامية بان الاعلامي الفلسطيني ومدير عام قناة الجزيرة القطرية السابق وضاح خنفر بصدد اطلاق قناة فضائية جديدة ستكون تحت اشرافه وستكون القاهرة مركزا لها،،، كما علم ان خنفر انجز الترتيبات المالية النهائية التي ستكون من خلال احدى الشركات التي تشكل الذراع المالية لمرشح جماعة الاخوان المسلمين السابق لرئاسة الجمهورية خيرت الشاطر والمعروف بانه  ايضا من كبار رجال الاعمال.

وقال موقع صوت الليبرالية تاتي الخطوة حسب المصادر بعد ان عجزت قناة “مصر 25” الناطقة باسم الاخوان بحجز مقعد متقدم لها في صفوف الاعلام المصري والعربي خصوصا وان المرحلة الحالية تحتم وجود الية اعلامية اخوانية بحجم المرحلة .

ولم تستبعد المصادر دورا قطريا على الاقل بعملية التمويل لما للشاطر من علاقات قوية مع حكام قطر سياسيا وماليا، مع الاشارة الى دوره الكبير خلال زيارة امير قطر الاخيرة للقاهرة .

ويتوقع ان يترأس خنفر رئاسة ادارة القناة الجديدة مع توجهات شبيهة بقناة الجزيرة القطرية “الام” على ان يتم التركيز على الوضع المصري بالاضافة الى التطورات الاقليمية خصوصا السورية، ووحسب ما تسرب فان بعض الاعلاميين والعاملين المصريين في قطر سيتم الاستعانة بهم لاطلاق المحطة بالاضافة الى الكادرات الاخوانية الموجودة بمصر.

وكان خنفر يتفادى مؤخرا اعلان مواقفه بالنسبة لما يجري في مصر الا انه وبتغريدة على تويتر عقب الاعلان عن احالة المشير طنطاوي الى التقاعد كتب :” قرارات #مرسي تؤكد أن الشعب المصري أحسن الاختيار”…

ووضاح خنفر (مواليد 20 سبتمبر 1968) صحفي أردني من أصل فلسطيني، كان المدير العام لقناة الجزيرة بين عامي 2003 و 2011. صنفته مجلة فاست كومباني الشخصية الأكثر إبداعا في إدارة الأعمال (2011)، و”أكثر الأشخاص قوة وتأثيراً في العالم” وفقاً لمجلة فوربس (2009). خلفه في إدارة الجزيرة أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

ولد وضاح عام 1968 من عائلة جاءت للكويت من سيلة الظهر وتقع على بعد 23 كيلومترًا جنوب غرب جنين، بفلسطين، تخرج من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية عام 1990 م ثم التحق بقسم الفلسفة بكلية الآداب حيث تولى حينها إدارة ما سُمِّي باللجنة التحضيرية لاتحاد طلبة الأردن، أكمل دراسته في العلاقات الدولية بجنوب أفريقيا كما درس خنفر في السودان حيث حصل علي درجة الماجستير من جامعة أفريقيا العالمية.

انخرط في الوسط الإعلامي حيث التحق بقناة الجزيرة عام 1997، ثم عين مراسلاً لها في جنوب أفريقيا وغطى عدداً من الأحداث في مختلف أنحاء أفريقيا، ثم انتقل إلى الهند بعد أحداث سبتمبر 2001 لتغطية تداعيات الحرب على أفغانستان.وبعد سقوط طالبان وقصف مكتب الجزيرة بكابول ذهب خنفر إلى أفغانستان وواصل تغطية الأحداث في مختلف أنحاء أفغانستان لمدة خمسة أشهر، بعدها انتقل للعمل في العراق، حيث تتبّع مجريات الأحداث قبيل الحرب على العراق من السليمانية شمالي العراق، ثم غطى الحرب من خلال إقامته في شمال العراق، وبعد أن سقطت بغداد انتقل إليها وعين مديرا لمكتب الجزيرة في العراق، حيث أعاد تجهيز المكتب وتفعيله بعد أن قصف من قبل الطائرات الأمريكية، وأدى حينها إلى مقتل مراسل الجزيرة طارق أيوب.

قدَّم وضاح خنفر برنامج المشهد العراقي والذي كان يذاع على الهواء مباشرة من بغداد، وواصل عمله في العراق إلى أن عين مديرا لقناة الجزيرة في 26-10-2003 خلفا لمديرها السابق محمد جاسم العلي فانتقل إلى الدوحة وفي فبراير عام 2006 عين مديرا عاما لشبكة الجزيرة التي تضم مختلف القنوات والمؤسسات التابعة للجزيرة بما فيها القناتان الإخباريتان العربية والإنجليزية والجزيرة الوثائقية والرياضية.

استقال وضاح خنفر من إدارة شبكة الجزيرة يوم الثلاثاء ٢٠ سبتمبر ٢٠١١ وقد وجه وضاح خنفر رسالة مكتوبة لموظفي الشبكة بمناسبة استقالته، وفي مقابلة مع الجزيرة، قال إن سياسة الجزيرة لن تتغير بتغير موظف ولا مدير، لأن “روح الجزيرة ليست مرتبطة بشخص وإنما بالمبادئ والقيم”. ونفي أن يكون سبب استقالته وثائق ويكيليكس، والتي جاء فيها أنه تعاون مع المخابرات المركزية الأمريكية، وقال أنه كان ينوي الاستقالة منذ سنوات، إلا أن الربيع العربي قد جاء، فجعله ينتظر قليلًا ليترك الجزيرة في أقوى حالاتها.

تذكر بعض الآراء والتحليلات الصحفية أن وضاح خنفر عضو بجماعة الإخوان المسلمين في الأردن.كما نشط بحركة حماس، وكان أحد أبرز قيادييها في مكتب الحركة بالسودان.

الكلمات المفتاحية: وضاح خنفر يحضر لاطلاق فضائية بتمويل الاخوان