أخبار الأردن

وصول 146.4 الف جرعة من أسترازينيكا و 37 ألف جرعة من فايزر

  أعلن مساء اليوم الأحد في الأردن عن وصول  37 ألف جرعة  من لقاح فايزر-بيونتيك  و نحو  146.4 الف جرعة من لقاح  أسترازينيكا.

وقد اعلن عن وصول شحنة  لقاحات فايزر مدير عام برنامج  التطعيم الوطني كامل أبو سل، وذلك في تصريحات صحفية وقد أشار فيها  إلى وصول شحنة أسبوعية من جرعات لقاح فايزر إلى الأردن

وبالنسبة لشحنة  لقاحات أسترازينيكا فقد أعلنت عن وصولها منظمة الصحة العالمية  وهي الشحنة الثانية ضمن اللقاحات المخصصة للأردن من خلال مرفق كوفاكس، حسب منظمة الصحة العالمية لـ “المملكة”.

 وأعلن مرفق كوفاكس في الثاني من آذار/مارس، عن آلية توزيع الدفعة الأولى من اللقاحات، مشيرا إلى أن حصة الأردن تشمل 436800 جرعة من لقاح أسترازينيكا، على أن تصل ضمن الفترة الممتدة من فبراير/شباط ، وحتى أيار/مايو.

ومرفق كوفاكس، هو إطار عالمي للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف. ويشترك في قيادة مبادرة كوفاكس كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية. وترمي المبادرة إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم.

وقدم الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 8 ملايين يورو ؛ لدعم شراء وزارة الصحة للقاحات كوفيد – 19 من خلال مرفق كوفاكس من خلال “برنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفاً”، الذي تنفذه منظمة الصحة العالمية وبتمويل من صندوق مدد.

الكلمات المفتاحية: أسترازينيكا- فايزر- لقاحات كورونا