أخبار الأردن

وزير بريطاني يواصل زيارته للأردن لبحث ترحيل “أبو قتادة” إلى عمان

عين نيوز- رصد/

أفادت تقارير إخبارية أردنية اليوم الأربعاء بأن وزير الدولة للأمن والجريمة في وزارة الداخلية البريطانية جيمس بروكنشاير اجتمع مع مسؤولين حكوميين أردنيين في عمان لمناقشة ترحيل المواطن الأردني عمر محمود عثمان المعروف بـ(أبو قتادة) من بريطانيا إلى الأردن.

ووفقا لما نقلته صحيفة “الغد” عن مصدر مسؤول من السفارة البريطانية في عمان فإنه إضافة إلى اجتماعات يوم أمس فإن الوزير سيعقد اجتماعات أخرى اليوم مع جهات حكومية تتمحور حول ذات الأم

وأفرجت السلطات البريطانية رسميا أول من أمس عن “أبو قتادة” وسط مطالبات بريطانية شعبية ورسمية بترحيله إلى الأردن ، فيما اعتبرته الحكومة البريطانية انه يمثل “تهديدا للأمن القومي البريطاني”.

وكانت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية أصدرت حكما مؤخرا يقضي بعدم ترحيله إلى الأردن بحجة “الشك بإمكانية توفير محاكمة عادلة له في الأردن”.

وردا على ذلك ، أعلنت الحكومة الأردنية أنها ستقدم اعتراضا خطيا على الحكم الأوروبي ، وفق الإجراءات والأصول المتبعة ، مؤكدة على ضمانات المحاكمة العادلة في المملكة.

وكان قاض بريطاني قرر الأسبوع الماضي الإفراج عن أبو قتادة /51 عاما/ بكفالة ، إلا أن الإفراج الفعلي تم أول من أمس ، بعد ستة أعوام من الاعتقال بدون محاكمة.

يذكر أن أبو قتادة يواجه اتهامات بالإرهاب في الأردن. ويخضع أبو قتادة في بريطانيا حاليا إلى شروط قاسية تتضمن الاحتجاز المنزلي 22 ساعة في اليوم ، ولا يسمح له بالذهاب إلى المسجد أو إمامة الصلاة أو الاتصال بأشخاص بعينهم أو استخدام الموبايل أو الانترنت.

الكلمات المفتاحية: وزير بريطاني يواصل زيارته للأردن لبحث ترحيل "أبو قتادة" إلى عمان